الأربعاء 26 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

روسيا تطالب بسيطرة دمشق على المناطق التي تنسحب منها أمريكا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (أرشيف)
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (أرشيف)
صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن تنفيذ نوايا الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا سيكون خطوة صحيحة، لكن الأهم أن تنتقل المناطق المحررة إلى سيطرة دمشق.

وشددت زاخاروفا، خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي،على أهمية انتقال المناطق، التي تركها الأمريكيون، إلى سيطرة الحكومة السورية، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

ولكن زاخاروفا شككت في خطط الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا، قائلة: "لا يمكنني أن أشارككم ثقتكم في انسحابهم لأننا لم نر استراتيجية رسمية حتى الآن".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، يوم 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، عن نيته سحب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة.

كان المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض قد ذكر، اليوم الجمعة، أن القوات الأمريكية نفذت أول عملية انسحاب لها من الأراضي السورية ليلة أمس الخميس.

كما تابعت المتحدثة إنه من المهم للأكراد السوريين والحكومة السورية بدء حوار مشترك في ضوء الانسحاب الأمريكي.
وقالت زخاروفا "في هذا الشأن يكون لبدء حوار بين الأكراد ودمشق أهمية خاصة. برغم كل شيء الأكراد جزء لا يتجزأ من المجتمع السوري".

وأشارت إلى أن روسيا تظل ملتزمة باتفاق مبرم مع تركيا للحفاظ على منطقة خفض تصعيد في محافظة إدلب السورية. لكنها قالت إن موسكو قلقة بشأن تكرار انتهاك وقف إطلاق النار هناك.
T+ T T-