الأربعاء 20 مارس 2019
موقع 24 الإخباري

باحث لـ24: 2019 ستشهد انحسار داعش.. وآسيا مهددة بعمليات إرهابية

تنظيم داعش  (أرشيفية)
تنظيم داعش (أرشيفية)
أكد الباحث المتخصص في شؤون التنظيمات المتطرفة بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أبوالفضل الإسناوي، أن عام 2019 سيشهد انحساراً لتنظيم داعش الإرهابي داخل الوطن العربي، خاصة مصر وسوريا واليمن.

وأشار الاسناوي لـ24، إلى أن ذلك يعود لنجاح الدولة المصرية في تقويض تحركات داعش علي مدار ثلاث سنوات منذ 2015 وصولاً إلى 2017، قبل أن تنحسر عملياته الإرهابية العامة الماضي لتقتصر على بعض الأعمال البدائية ومنها حادث المريوطية الذي ينم عن قيام بعض المتعاطفين مع التنظيم بارتكابه، وأن التنظيم بات آلة إعلامية، الأمر الذي أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه الأخير مع الفضائية الأمريكية.

وأوضح الإسناوي، أن عام 2019، قد يشهد نشاطاً ملحوظاً في مناطق الأزمات سواء سوريا أو ليبيا أو اليمن، إلا أن الاستقرار البادي في استعادة النظام السوري لأوضاعه مجدداً واستعادة بعض سفاراته، واتجاه اليمن للمصالحة بين عناصره السياسية، يجعل المشهد منذراً بانتقال للعمليات الإرهابية إلى مناطق أخرى من آسيا، مع ضرورة الحذر من بعض العمليات الطفيفة التي قد تشهدها البلدان العربية.

وشدد الإسناوي، على أن التنظيم أصبح مجرد آلة إعلامية فقط، كشف عنها بيانه الأخير الذي توعد فيه بأحداث تنال المسيحيين في أعيادهم إلا أنه لم يتمكن من فعل شيء يذكر، مؤكداً أن التنظيم ليس له وجود الآن في مصر وانحسر بصورة كبيرة للغاية.
T+ T T-