الخميس 17 يناير 2019
موقع 24 الإخباري

فنزويلا: رئيس البرلمان يعلن استعداده لتولي السلطة بـ"القوة"

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أرشيف)
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أرشيف)
طلب رئيس البرلمان الوطني في فنزويلا، المعارض خوان جايدو، اليوم دعم المواطنين والعسكريين والمجتمع الدولي لتولي قيادة الحكومة "المغتصبة" من قبل الرئيس نيكولاس مادورو.

وقال النائب: "يجب أن يدعمنا شعب فنزويلا وقواتها المسلحة والمجتمع الدولي في تولي القيادة التي لن نتنصل عنها بل سنضطلع بها"، وذلك أمام ألف شخص تجمعوا في شرق العاصمة كاراكاس للتنديد بـ"عدم شرعية" مادورو.

وأضاف أن البرلمان سيلتزم بالدستور الفنزويلي ويتولى في هذا الصدد "صلاحيات رئاسة الجمهورية"، مذكراً في الوقت ذاته بأن مرسوماً وحده لن يكون كافياً لسحب السلطة من مادورو الذي أدى أمس اليمين رئيساً للبلاد لفترة ولاية ثانية حتى 2025.

وتابع: "ندعو كل من القوات المسلحة والمجتمع الدولي لتطبيق البنود 333 و350 و233 من دستورنا لتولي القيادة"، دون أن يذكر صراحة توليه رئاسة البلاد مثلما تطالب قطاعات من المعارضة.

يذكر أن شرعية فترة الولاية الثانية لمادورو محل جدل من قبل المعارضة الفنزويلية والعديد من الحكومات الأجنبية التي لا تعترف بنتائج الانتخابات في مايو(آيار) الماضي التي فاز فيها بنحو 70% من الأصوات.

ولم ترسل معظم الدول اللاتينية أي وفد لتمثيلها في مراسم توليه السلطة، مثلما فعلت أيضاً الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
T+ T T-