الأحد 13 يناير 2019 / 20:43

5 طرق لانتشال شريك حياتك من مستنقع الاكتئاب

24: - يوسف محمد

يصعب التعامل مع شريك الحياة الذي يعاني من الاكتئاب، خاصةً إذا لم تتأكد مما يجب قوله وفعله مع هذه المشكلة التي تتطلب الصبر، والدعم والتواصل السليم، والحب الحقيقي والصادق.

وأورد موقع "ماريج" الإلكتروني 5 نصائح بسيطة وفعالة لدعم ومساندة شريك الحياة المصاب بالاكتئاب على النحو التالي:

1- امنح الشريك هامشاً من الحرية
إن منح الشريك المصاب بالاكتئاب هامشاً من الحرية يعتبر أحد أهم المفاتيح التي تساعد على التعامل بشكل صحيح مع الاكتئاب، إذ لا بد من أن تترك لشريكك فرصة لممارسة ما يحب دون أي تدخل منك، لكي يكتسب المزيد من الثقة بنفسه ويخرج من حالة الكآبة بشكل تدريجي.

2- تواصل مع الشريك
خصص وقتاً للتواصل الصحي مع الشريك وحاول أن تخطط معه للقيام بنشاطاته المفضلة، وقم بتشجيعه على ممارسة ما يحب، وقدم له الثناء والإطراء. 

3- تجنب المشاعر السلبية
قد تكون بعض الكلمات أو الأفعال التي تصدر من شريك حياتك، غير مرضية لك، وقد تكون جارحة في بعض الأحيان، لذا تجنب ردود الفعل السلبية، وحاول أن تمتص غضبه حتى يهدأ، قبل أن تبدأ بإدارة حوار بناءٍ ومفيد لحل المشكلة العالقة بينكما.

4- البحث عن العلاج مع الشريك
عندما يعاني شريك حياتك من حالة اكتئاب مزمنة، حاول أن تبذل قصارى جهدك في البحث عن العلاج المناسب لحالته ومرافقته إلى الأخصائي النفسي في جميع جلسات العلاج، لأن دعمك يعني له الكثير وقد يساهم في شفائه بشكل أسرع.

5- عبّر عن حبك للشريك
من المعروف بأن التعبير الصادق عن حبك لشريك الحياة، أمر في غاية الأهمية، لأن كلمات الحب والتعاطف قد يكون لها مفعول سحري عليه، وقد تفضي إلى تحسن حالته بسرعة.