جانب من المقبرتين الأثريتين بواحة الداخلة (المصدر)
جانب من المقبرتين الأثريتين بواحة الداخلة (المصدر)
الثلاثاء 15 يناير 2019 / 22:13

مصر: اكتشاف مقبرتين أثريتين من العصر الروماني بواحة الداخلة

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف مقبرتين أثريتين تعودان إلى العصر الروماني، نقشت على حوائطهما رسوم جنائزية زاهية وواضحة الألوان، في منطقة آثار بئر الشغالة بمدينة موط بواحة الداخلة.

وقال الأمين العام للمجلس المصري الأعلى للآثار مصطفى وزيري: "المقبرة الأولى تتكون من سلم مكون من 20 درجة يسبقها علامة حتب بالطوب اللبن، وعليها بقايا طبقة من الملاط تؤدي إلى مذبح مقرن من الحجر الجيري ومنه إلى مدخل رئيسي للمقبرة مبني من الحجر الرملي، ويؤدي إلى الصالة الرئيسية للمقبرة والممتدة من الشرق إلى الغرب".



وأضاف وزيري، "الصالة بنيت من الطوب اللبن بطول 540 سم، وعرض 250 سم، وارتفاع 370 سم، وهي ذات سقف مقبي وجد غالبيته متهدم، كما يوجد بالحائط الشمالي مدخلان لحجرتين للدفن تعلوهما حجرتان لهما مدخل من الناحية الشرقية عثر بداخلهما على بعض الهياكل العظمية وبعض المسارج والأواني الفخارية".



ومن جانبه، قال رئيس قطاع الآثار المصرية أيمن عشماوي: "المقبرة الثانية تقع في الناحية الشرقية من المقبرة الأولى وتم العثور عليها نتيجة امتداد أعمال الحفر إلى الشرق من المقبرة الأولى وبعد رفع الرديم تم العثور على مقبرة مشيدة من الطوب اللبن مكونة من صالة مستعرضة وحجرتين جانبيتين متهدمي الأعتاب توجد بهما أساسات مزار جنائزي أمامي به مذبح مقرن من الطوب اللبن وموقد عليه بقايا سناج، ومائدة للقرابين من الحجر الرملي أمام الباب المؤدي إلى حجرة الدفن".



وتابع عشماوي، "ذلك المزار يؤدي إلى مقبرة أخرى مقبية تتكون من سلم يؤدي إلى ردهه جنائزية ومنها إلى حجرة مقبية عثر بالحائط الشمالي منها على نيشه مقبية نقش عليها منظر فريد يصور عملية تحنيط صاحب المقبرة".



يذكر أن أول أعمال للحفائر الأثرية في المنطقة بدأت منذ عام 2002، واستمرت لمدة 5 مواسم أثرية حيث أسفرت الكشف عن أكثر من 10 مقابر غير مكتملة بنيت بالحجر الرملي واستكملت بالطوب اللبن، تعود للعصر الروماني.