صحف عربية (24)
صحف عربية (24)
الأربعاء 16 يناير 2019 / 11:31

صحف عربية: شكوك في منطقة أردوغان وأزمة متنامية بين ليبيا ولبنان

24 - معتز أحمد إبراهيم

أثارت الموافقة الامريكية على إقامة منطقة عازلة تركية في الشمال السوري اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم، فيما اهتمت صحف أخرى بتداعيات القرار الليبي بالاعتذار عن المشاركة في القمة الاقتصادية العربية في لبنان.

ووفقا لصحف عربية صادرة اليوم الاربعاء، سيزيد القرار الليبي الضغوط على لبنان، في ظل الضغوط المسلطة على بيروت بعد تمسك بعض الجهات فيها بحضور سوريا القمة المرتقبة.
  
منطقة عازلة
تحدثت صحيفة العرب عن الشكوك في إمكانية إقامة المنطقة العازلة التركية في سوريا، وأشارت  نقلاً عن مصادرها إلى أن إقامة هذه المنطقة غير ممكن إذا لم يترافق ذلك مع تفاهمات دولية وإقليمية كبرى.

وقالت الصحيفة إن الغموض يُحيط بالموافقة المفاجئة لواشنطن على المنطقة العازلة في شمال سوريا، وسط تساؤلات عن الهدف من مبادرة الرئيس الأمريكي بذلك، وإذا كانت هذه المنطقة على حدود تركيا  جزءاً من استراتيجية جديدة لواشنطن لتأمين الانسحاب من سوريا، أو مجرد مناورة لتهدئة تركيا ومحاولة إلهائها بمبادرة صعبة تنفيذها بسبب تعقيدات الملف السوري.

ونقلت العرب عن مصادر دبلوماسية غربية أن ترامب ربما يسعى إلى تأمين غطاء لسحب قواته من شمال سوريا في إطار صيغة تحمي وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع واشنطن، في الوقت الذي يمنح فيه تركيا ضمانات تُعطيها الشعور بحماية أمنها القومي، وحدودها الجنوبية.

تأمين حدود أم حماية داعش
من جهته طرح رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة اليوم السابع المصرية أكرم القصاص، مستقبل تنظيم داعش في المنطقة، بعد إقامة المنطقة العازلة في تركيا.

وقال القصاص أن التطورات في سوريا تطرح خطورة تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية، رغم تراجعها الملحوظ في العامين الماضيين،  محذراً من لجوء هذه التنظيمات إلى تغيير التسميات الشكلية، في انتظار فرصة العودة وتنظيم الصفوف.

وأشار الكاتب إلى أنه فى الوقت الذى أعلن فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، سحب قواته من سوريا وهزيمة داعش، أكدت تقارير إعلامية أن داعش، أبعد ما يكون عن الهزيمة، وأن هناك عشرات الآلاف من الدواعش يتحركون بحرية فى سوريا والعراق، أو يختبئون ضمن خلايا نائمة، بعضها ينشط فى الرقة.

وفي سياق الحديث عن المنطقة العازلة في سوريا، تعرض القصاص إلى ترجيح بعض الملاحظين والمتابعين، احتفاظ تركيا ببعض خطوط الاتصال والتواصل مع داعش، تحسباً لمعركتها المحتملة ضد الأكراد في سوريا، فضلاَ عن دورها في تسهيل تنقل متطرفين من التنظيم الإرهابي، والقاعدة في سوريا ممثلة في تنظيمات موالية أو منبثقة عنها، مثل هيئة التحرير، أوالنصرة سابقا، أو المتحالفة معها والقريبة منها مثل فتح الإسلام، أو غيرها للتحرك في سوريا، عبر المنطقة العازلة، إلى جانب دول ومناطق أخرى، أو لخوض "حرب بالوكالة ضد الأكراد في سوريا، كما سبق لها أن فعلت في أكثر من 

قمة بيروت
وعن تداعيات القمة الاقتصادية في بيروت، بعد مقاطعة ليبيا، قالت صحيفة اللواء اللبنانية، إن القرار جنب لبنان أزمةً متفجرة كانت ستعصف بين الرئاستين الأولى والثانية، الا انه لا يمكن التقليل من حجم الانعكاسات التي ستترك تداعياتها على صعيد العلاقة بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري.

وأشارت مصادر للصحيفة إلى إن أزمة اعتذار ليبيا عن المشاركة في القمة، لم تنه الخلافات السياسية الداخلية في ظل إصرار جهات لبنانية معينة على استضافة سوريا، وهو ما ترفضه قوى لبنانية أخرى.

رد ليبي  
من جانبها نقلت صحيفة الوسط الليبية عن وزير الخارجية اللبناني الأسبق فارس بويز، أن قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بمقاطعة قمة يروت بـ"مثابة قطع للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى أجل غير مسمى".

ونقلت الصحيفة عن بويز التأثير السلبي المنتظر للقرار على "الجالية اللبنانية في ليبيا التي يصل عددها إلى 3 آلاف لبناني، ستتضر مصالحهم بشدة" إضافة إلى تضرر مصالح لبنانية اقتصادية ومالية أكبر في المستقبل القريب، إذا قررت السلطات الليبية الرد على لبنان بما يتناسب مع الإحراج الذي تعرضت له، بعد إهانة وتمزيق العلم الليبي في بيروت على يد موالين لحركة أمل بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري.