تنظيم داعش (أرشيفية)
تنظيم داعش (أرشيفية)
الخميس 17 يناير 2019 / 00:52

خبير لـ24: انقسام طالبان أشعل العنف في أفغانستان

24 - القاهرة - عمرو النقيب

قال الخبير في شؤون الحركات الإسلامية الدكتور ناجح إبراهيم، إن خطورة المشهد في أفغانستان يتمثل في تحول فكر طالبان إلى فكر داعشي وذلك بعد انضمام أعداد منها إليه وانتهاج نهج التنظيم الإرهابي في العنف والقتل.

وأشار إبراهيم لـ24، إلى أن الأمر يتطلب من الحكومة الأفغانية أن تبذل جهودها لتصحيح مسار تلك الحركة أو على أقل التقديرات إعادتها إلى وضعها الأول.

وأوضح إبراهيم، أن حركة طالبان الأفغانية انقسمت إلى قسمين أحدهما قسم انضم لداعش، وأصبح يقتل الأطفال والنساء ويفجر المدارس ويحرق ويُخرب، وقسم آخر يتمثل في طالبان الأولى التي كانت تقاتل قوات التحالف الدولي وتستهدفها من أجل تحرير بلادهم، مشيراً إلى أنه بعد انضمام عدد من عناصرها لداعش أصبحت الأمور خارج السيطرة فشهدت تفجيرات للمساجد والكنائس وللمسلمين المسالمين وغيرهم من الطوائف الأفغانية وأضحى استهداف الأبرياء من طلاب المدارس سمة تمتاز بها طالبان الداعشية.

وشدد إبراهيم، على ضرورة أن تبذل الدول إلى جانب الحكومة الأفغانية جهداً لإعادة هؤلاء للفكر الوسطي، ومواجهة القسم المتشدد، ووضع الحلول س للتغلب على فكر العصابات وإعادة دمج طالبان بالعمل السياسي في حدود الإمكان، وبما يلائم طبيعتها المختلفة عما عليه تنظيم داعش الإرهابي من تطرف وعنف.