الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الأربعاء 16 يناير 2019 / 21:45

الاتحاد الأوروبي يخصص مليار يورو للمساعدات الإنسانية

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي خصص 1.6 مليون يورو (1.8 مليار دولار) للمساعدات الإنسانية في 2019، وأن جزءاً كبيراً منها سوف يذهب لسوريا واليمن.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، كريستوس ستيليانيدس، إن "هذا المبلغ يمثل زيادة عشر مرات عن عام 2015".

وفي أفريقيا، جرى تخصيص أموال لجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وحوض بحيرة تشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تشهد تفشيا لفيروس الإيبولا.

وسوف يحصل السكان المتضررون جراء الأزمات في فنزويلا وكولومبيا وأفغانستان وأوكرانيا على مساعدات أيضاً. كما جرى تخصيص بعض الأموال لمساعدة المجتمعات، التي تضررت بشدة جراء الصدمات المتعلقة بالمناخ مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير.

ويأتي هذا الإعلان فيما تتفاوض المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في أطر ميزانية الاتحاد الأوروبي على مدى سبع سنوات، والتي تبدأ في 2021.

وفي العام الماضي أعلنت المفوضية أنها سوف تطالب بزيادة بنسبة 30% في ميزانيتها الخاصة بالشؤون الأجنبية والتنمية عن الدورة الأخيرة من 94.5 مليار يورو إلى 123 مليار يورو.

ويتم تخصيص11 مليار يورو من هذا المبلغ للمساعدات الإنسانية.