مفوضية الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
مفوضية الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الخميس 17 يناير 2019 / 00:44

البرلمان الأوروبي يقر تعريفات جمركية على منتجات الصحراء الغربية

أقر البرلمان الأوروبي اليوم بأغلبية واسعة قراراً يسمح بتطبيق التعريفات الجمركية التفضيلية في الفضاء الأوروبي على منتجات الصحراء الغربية، لتكون على نفس المستوى المعمول به مع المغرب، عملاً بالاتفاق المبرم بين المفوضية الأوروبية والسلطات المغربية بهذا الخصوص.

ودعم النواب الأوروبيون هذا الاتفاق في جلسة مكتملة النصاب عقدت في مدينة ستراسبورج الفرنسية بتأييد 442 عضواً مقابل معارضة 172 آخرين وامتناع 68 عن التصويت.

وحسب القرار، فإن الاتفاق يسمح بأن "يتقدم الصحراويون بينما ينتظرون حلاً سلمياً" لقضيتهم.

ويترقب الصحراويون أيضاً ما إذا كانت محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي ستسمح بأن يجري تطبيق اتفاق الصيد المبرم بين التكتل والمغرب فيما يتعلق بالصحراء الغربية والمياه المحيطة بها.

وكانت التعريفات التفضيلية تطبق على الصحراء الغربية بموجب اتفاق الاتحاد الأوروبي مع الرباط لكنها توقفت بعد قرار قضائي أوروبي صدر في ديسمبر(كانون الأول) عام 2013 اعتبر أن اتفاق الدول الـ28 مع المغرب لا يمكن تطبيقه فيما يتعلق بالصحراء الغربية لأنها لا تشكل جزءاً من أراضي المغرب.

ومن جانبها، رحبت الحكومة المغربية اليوم باقتراع البرلمان الأوروبي على مد التعريفات الجمركية التفضيلية للاتحاد على المنتجات الزراعية والخاصة بالصيد القادمة من أراضي الصحراء الغربية.

وقال وزير الزراعة والصيد عزيز اخنوش للصحافة عقب الاتفاق إن الاتفاق البرلماني "يسمح لسكان الجنوب (في إشارة إلى الصحراء الغربية) بتصدير منتجاتهم في أفضل ظروف".

وأوضح أن الاتفاقيات الزراعية والخاصة بالصيد لها "تبعات ايجابية للسكان المحليين"، على سبيل المثال توفير 65 ألف وظيفة لهذين القطاعين في الصحراء.