علما الاتحاد الأوروبي وبريطانيا (أرشيف)
علما الاتحاد الأوروبي وبريطانيا (أرشيف)
الخميس 17 يناير 2019 / 14:04

صحيفة ألمانية: على الاتحاد الأوروبي التركيز على مصالحه لا بريطانيا

أوصت صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" الألمانية الاتحاد الأوروبي بالتركيز على مصلحته بالدرجة الأولى بعد إعلان البريطانيين رغبتهم في الانسحاب من التكتل.

وقالت الصحيفة اليوم الخميس في تعليقها على رفض البرلمان البريطاني اتفاقي الخروج التي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع المفوضية الأوروبية: "على الاتحاد الأوروبي أن يفكر في نفسه بالدرجة الأولى، لم يعد البريطانيون يدافعون عن الفكرة الأوروبية، وبتعبير أفضل انفصل البريطانيون عن الاتحاد ب الاستفتاء على الخروج، ولكن ذلك يعني أيضاً أن على الاتحاد فعل كل ما بوسعه لتجنب خروج بريطانيا بدون اتفاقية".

ورأت الصحيفة أن إعادة التفاوض على اتفاقية الخروج لن يحقق هذا الهدف، ولمحت إلى أنه "ليس هناك حل واحد يمكن أن يرضي جميع الأطراف في بريطانيا، وفي الوقت ذاته لا يجعل ايرلندا، العضو في الاتحاد، ورقة مساومة".

وتابعت "ما الذي يريد المتفاوضون التفاوض عليه إذا كان شركاؤهم في لندن أصلاً لا يعرفون ما التنازل الذي يمكن أن تقدمه أوروبا، ويحقق الانفراج، ولا يستطيعون القول بشكل موثوق إذا كان البرلمان البريطاني سيوافق على الصفقة الجديدة".

وخلصت الصحيفة إلى أنه على الاتحاد الأوروبي أن يوفر الجهد الذي كان سيبذله في إعادة التفاوض مع البريطانيين على شكل الخروج من الاتحاد.

يشار إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، نجت أمس الأربعاء، من اقتراع بحجب الثقة في البرلمان دعت إليه المعارضة، بعد رفض ثلثي النواب اتفاقها على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفازت بثقة مجلس العموم بأغلبية 325 صوتاً مقابل 306 صوت.

ورحبت ماي بالنتيجة ووعدت بالاستمرار في تحقيق نتيجة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقالت إنها تخطط لاجتماعات مع قادة أحزاب المعارضة، لمناقشة سبل المضي قدماً في الخروج من الاتحاد الأوروبي.