الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيف)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيف)
الخميس 17 يناير 2019 / 16:31

فيتنام: زعيم كوريا الشمالية في هانوي تمهيداً للقمة مع ترامب

قال مصدران اليوم الخميس، إن هانوي تستعد لاستقبال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في زيارة رسمية، بينما قال مسؤولون ودبلوماسيون إن فيتنام حريصة على استضافة قمة ثانية بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مصدر مطلع على الأمر إن "كيم سيسافر إلى فيتنام بعد عطلة السنة القمرية الجديدة التي تستمر من4 حتى 8 فبراير(شباط) المقبل"، وأكد مصدر آخر الزيارة، لكنه لم يحدد موعداً.

وتقول وسائل إعلام أمريكية وكورية جنوبية إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستجريان محادثات عالية المستوى في واشنطن، لبحث عقد اجتماع ثان بين زعيميهما سعياً لاتفاق مؤقت لإحياء المحادثات النووية.

وتردد على نطاق واسع أن فيتنام، ذات الحكم الشيوعي والتي تربطها علاقات طيبة بواشنطن وبيونغ يانغ، هي المكان الأرجح لعقد الاجتماع الثاني.

وقال مسؤول حكومي ومصدران دبلوماسيان إن "فيتنام تحرص على استضافة القمة لإبداء تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، خصمها في حرب فيتنام"، ولم يؤكد المصدر إذا كانت زيارة كيم ستشهد القمة المرتقبة.

وكان ترامب قد قال للصحفيين في واشنطن في 6 يناير(كانون الثاني) الجاري إن "واشنطن وبيونغ يانغ تتفاوضان على مكان عقد قمة ثانية وسيعلن على الأرجح في مستقبل غير بعيد جداً".