حركة طالبان الإرهابية (أرشيف)
حركة طالبان الإرهابية (أرشيف)
الخميس 17 يناير 2019 / 18:06

باكستان تضغط على طالبان للاجتماع مع المبعوث الأمريكي

صرح مسؤولون بأن القوات الباكستانية احتجزت لفترة وجيزة قياديين في حركة طالبان الأفغانية للضغط على الميليشيا من أجل العودة إلى محادثات السلام الوليدة في الوقت الذي وصل فيه المبعوث الأمريكي للمنطقة إلى إسلام أباد اليوم الخميس.

وكانت طالبان الأفغانية قد رفضت في البداية لقاء مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل المصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، والذي كان من المقرر أن يصل إلى باكستان أول أمس الثلاثاء، وقال مسؤولون في الاستخبارات إنه تم تأجيل الزيارة بعد أن داهمت القوات الباكستانية مخابئ لطالبان للضغط على الجماعة لحضور اجتماع آخر مع خليل زاد.

ومن شأن التوصل لاتفاق سلام مع طالبان أن يسمح للولايات المتحدة بسحب قواتها من أفغانستان أو تقليص أعدادها بشكل كبير، وبالتالي إنهاء أطول نزاع تشترك فيه الولايات المتحدة، وأوضح المسؤول بالقول: "إننا نحاول إقناعهم، وإذا لزم الأمر، إجبارهم على المشاركة في عملية السلام".

واعتقلت القوات الباكستانية اثنين على الأقل من قادة طالبان البارزين من المناطق القريبة من الحدود الأفغانية يوم أول أمس، كما تم احتجاز عدة أعضاء آخرين قبل إطلاق سراحهم جميعاً ليلة أمس الأربعاء.

وقال مسؤول طلب عدم كشف هويته: "يبدو أن هذه الحيلة قد نجحت"، وأضاف "إنهم (طالبان) يتحدثون الآن فيما بينهم وربما يجتمعون مع خليل زاد يوم غد الجمعة"، وأفادت السفارة الأمريكية بأن المبعوث يعتزم عقد لقاءات مع رئيس الوزراء عمران خان وقادة باكستانيين آخرين غداً الجمعة.

وفي سياق متصل، اتصل الرئيس الأفغاني أشرف غني برئيس الوزراء الباكستاني خان اليوم لبحث سبل إنهاء الجمود في عملية السلام، وفقاً لمسؤولين باكستانيين.