جانب من المباحثات (أ ف ب)
جانب من المباحثات (أ ف ب)
الخميس 17 يناير 2019 / 23:01

اجتماع الأردن .. ميليشيا الحوثي تتجاهل 232 اسماَ في قوائم الأسرى

اختتم اليوم الخميس في العاصمة الأردنية عمّان، الاجتماع الفني المشترك بين الأمم المتحدة والصليب الأحمر، وممثلي الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، لمواصله النقاش بشأن الأمور العالقة بقوائم الأسرى والمعتقلين بين الطرفين.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية ماجد فضايل، إنه "تم اليوم تقديم الإفادات على الكشوف من كل طرف، التي تعالج الاختلالات السابقة".

وأوضح في تصريح له، أنه كانت هناك مغالطة في إفادات الحوثيين، حيث امتنعوا عن تزويدنا بملاحظات حول 232 اسم في القوائم، سبق وأن غالطوا فيها سابقاً، متمنياً أن يقدم الانقلابيين الحوثيين اليوم إفادة تعالج هذا الاختلال.

وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على تقديم ملاحظات على الإفادات خلال 3 أيام، ومهلة 7 إلى 10 أيام للرد على الملاحظات وتقديم الأدلة، ليتم بعدها التوقيع على الكشوف النهائية التي سيتم تبادل الأسرى والمعتقلين بناء عليها.

وكشف عن اجتماع لممثلي الحكومة اليمنية، سيعقد اليوم مع ممثلي الصليب الأحمر، لمتابعة ما ورد من ملاحظات وإفادات على كشوفات أسماء ألاسرى والمعتقلين.

ومن جهتها، أكدت مسؤولة الإعلام والاتصال في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن حنان البدوي، أن اجتماع بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين، الذي جرى في عمّان هو اجتماع للجنة فنية لمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى الذي تم إبرامه بالفعل في وقت سابق.

وأضافت، أن هناك ملاحظات من الطرفين على القوائم التي تم تبادلها أثناء المشاورات في السويد، وتم بحث هذه الملاحظات في اجتماعات اللجنة الفنية.

وبينت أن نتائج اجتماع اللجنة لن تكون فورية، مشيرة إلى أن الاتفاق على تنقيح القوائم سيأخذ بعض الوقت ولا يوجد شيء سيحصل بشكل فوري.

وأفادت أن اجتماعات اللجنة الفنية على تواصل دائم لمتابعة تطبيق الاتفاق، دون أن تحدد إذا ما سيتم عقد اجتماعات إضافية في الأردن.