آلية على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع لبنان تضع بلكوات إسمنتية (تويتر)
آلية على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع لبنان تضع بلكوات إسمنتية (تويتر)
الخميس 17 يناير 2019 / 23:36

إسرائيل تستأنف البناء الإسمنتي على الحدود الجنوبية مع لبنان

استأنفت إسرائيل، اليوم الخميس، تركيب البلوكات الأسمنتية في المنطقة التي تتحفظ عليها لبنان عند منطقة المحافر في خراج بلدة عديسة جنوب البلاد.

وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية " الخميس: "استأنفت قوات العدو الإسرائيلي اليوم العمل في تركيب البلوكات الإسمنتية ضمن المنطقة المحتفظ عليها لبنانياً عند المحافر في خراج بلدة عديسة".

وتابعت: "بالإضافة إلى أعمال صب الإسمنت فيما واصلت آليتا "بوكلن" أعمال الحفر" في ظل تمركز عدد من الآليات وعناصر من جيش العدو في محيط الأعمال، يقابله من الجهة اللبنانية انتشار للجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل".

وكانت إسرائيل قد استأنفت الأسبوع الماضي تركيب بلوكات إسمنتية، بمحاذاة السياج التقني في خراج بلدة العديسة، قضاء مرجعيون جنوب لبنان، في إطار قيامها ببناء جدار على الخط الأزرق على الرغم من اعتراض الدولة اللبنانية.

وكان المجلس الأعلى للدفاع الوطني اللبناني قد اجتمع الأسبوع الماضي، واعتبر أن الانشاءات التي تقوم بها إسرائيل لبناء الجدار الفاصل في نقاط التحفظ على الخط الأزرق، قرب مستعمرة مسكاف عام، هي اعتداء على لبنان، واتخذ سلسلة مقررات لمواجهته.

وتقوم إسرائيل ببناء جدار على الخط الأزرق، وهو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة في العام 2000 بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي، وهو يتطابق مع خط الحدود الدولية في قسم كبير منه، وتوجد فوارق في عدد من الأماكن، لذا يتحفّظ لبنان على الخط الأزرق في هذه المناطق.

ويعارض لبنان إقامة الجدار في المناطق التي يتحفظ عليها، ويعتبره في حال تشييده على الحدود اعتداءً على سيادته وخرقاً للقرار 1701.