وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين (أرشيف)
وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين (أرشيف)
الجمعة 18 يناير 2019 / 01:48

صحيفة: وزير الخزانة الأمريكي يدرس رفع رسوم جمركية عن الصين

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مصادر مطلعة، أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين ناقش رفع بعض أو كل الرسوم الجمركية المفروضة على واردات صينية واقترح تقديم عرض بإلغاء تلك الرسوم أثناء المناقشات التجارية التي من المقرر أن تبدأ بين البلدين في الثلاثين من يناير (كانون الثاني).

ولكن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر قاوم الفكرة، ولم يتم حتى تقديم الإقتراح إلى الرئيس دونالد ترامب، حسبما قالت الصحيفة.

ونفى متحدث باسم وزارة الخزانة التقرير.

وقال المتحدث "لم يقدم الوزير منوتشين ولا السفير لايتهايزر أي توصيات إلى أحد فيما يتعلق بالرسوم الجمركية أو مسائل أخرى في المفاوضات مع الصين(...) هذه عملية مستمرة مع الصينيين ما زالت أبعد ما تكون عن الاكتمال".

وسيزور نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خي الولايات المتحدة في الثلاثين والحادي والثلاثين من يناير (كانون الثاني) للمشاركة في أحدث جولة من محادثات التجارة التي تهدف إلى حل نزاع تجاري مرير بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي ديسمبر (كانون الأول)، اتفقت واشنطن وبكين على هدنة مدتها 90 يوماً في حربهما التجارية التي عطلت تدفق بضائع بمئات المليارات من الدولارات.

واجتمع مسؤولون أمريكيون وصينيون على مستوى عال في بكين الأسبوع الماضي لمناقشة عروض الصين لمعالجة شكاوى أمريكية بشأن سرقة الملكية الفكرية وزيادة المشتريات من البضائع والخدمات الأمريكية.

ومن المقرر أن ترفع إدارة ترامب الرسوم الجمركية على بضائع صينية قيمتها 200 مليار دولار، من 10%  إلى 25 % في الثاني من مارس (آذار).