تنظيم داعش (أرشيفية)
تنظيم داعش (أرشيفية)
السبت 19 يناير 2019 / 00:49

أستاذ علوم سياسية لـ24: عناصر داعش في الأراضي العراقية هشة

24 - القاهرة - عمرو النقيب

أكد أستاذ العلوم السياسية ببغداد الدكتور راجي محمود البياتي، أن تنظيم داعش الإرهابي أصبح قوة هشة في الأراضي العراقية بعدما استطاعت القوات المتحالفة إسقاطه وإجباره علي التراجع إلى الداخل السوري، حيث لم تعد أعداده داخل الأراضي العراقية تتجاوز المئات وفق الإحصائية الرسمية للبلاد.

واشار راجي لـ24، إلى أن داعش يسيطر على بعض المناطق الجبلية، ويقوم ببعض العمليات الخطف أو نصب عبوات ناسفة، وأن عناصر التنظيم انسحبوا إلى الداخل السوري بعد معركة الموصل، وأن تواجدهم الأكثر في سوريا حالياً.

وشكك راجي، في مصداقية إعلان وكالة أعماق التابعة للتنظيم الإرهابي عن مسؤوليته في الهجوم الذي وقع في مدينة منبج السورية، مبيناً أن الإعلان هو محاولة للظهور الإعلامي وإثبات التواجد ليس إلا، خاصة وأنها لم تفصح عن منفذ الهجوم سواء عن طريق الاسم أو الفيديوهات المصورة للهجوم، كما اعتاد في كافة أعماله التي نفذها مسبقاً.

وشدد أستاذ العلوم السياسية ببغداد، على أن هناك العديد من الفصائل التي تمتلك انتحاريين في سوريا، وأنه لا يتصور استطاعت أي فرد ينتمي لهذا التنظيم دخول منبج، مما يجعل هذا الأمر يدور بين أصحاب المصالح الهادفين إلى بقاء القوات الأمريكية في سوريا، بعد إعلان ترامب سحب تلك القوات.