الأحد 20 يناير 2019 / 16:08

منظومة إلكترونية جديدة لتحسين أداء الأطراف الصناعية

ابتكر باحثون في أمريكا منظومة إلكترونية جديدة لتحسين أداء مفاصل الركب الصناعية التي تعمل بالكهرباء، على نحو يسمح للمريض بالسير بشكل مريح بالمفصل الجديد في غضون دقائق، بدل إهدار ساعات في محاولة ضبط المفصل بمساعدة فني متخصص.

وعندما يقوم المريض بتركيب مفصل ركبة صناعي، يتعين ضبطه ليتناسب مع طبيعة حركته من خلال 12 عاملاً مختلفاً، مثل معدل سرعة الحركة ودرجة الخشونة المطلوبة واتساع الخطوة وغيرها، والتي تختلف بالطبع من شخص إلى آخر.

وعادة ما يقوم فني متخصص بمساعدة المريض على ضبط أداء المفصل الجديد بتعديلات على جميع هذه العوامل الـ12، ما قد يستغرق عدة ساعات. ولكن المنظومة الجديدة التي طورها فريق من الباحثين من جامعتي "نورث كارولينا" و"أريزونا" في الولايات المتحدة تعتمد على برنامج كمبيوتر متخصص لضبط هذه العوامل بسرعة ودقة، ما يسمح للمريض باستخدام المفصل الصناعي بعد عشر دقائق.

ونقل الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور" المتخصص في مجال التكنولوجيا عن الباحثة هيلين هوانغ، من قسم الهندسة الطبية بجامعة نورث كارولينا: "نبدأ بإعطاء المريض مفصلاً صناعياً يعمل حسب مقاييس عشوائية، ثم نطلب منه أن يبدأ الحركة في ظل ظروف تحت السيطرة".

وأضافت "تُرسل البيانات التي تسجل بواسطة المفصل الكهربائي عبر مجموعة من وحدات الاستشعار إلى المنظومة الإلكترونية، ويضبط نموذج حوسبي المعايير المختلفة لحركة المفصل لتتماشى مع أسلوب المريض في الحركة، ولتتيح له السير بشكل طبيعي دون عناء".

وذكر باحثون أن المنظومة الجديدة تعمل لتحسين الأداء الحركي للمريض أثناء السير على سطح مستوى، ولكن من الممكن أيضاً إدخال تعديلات تساعده على ضبط أداء مفصل الركبة عند الصعود أو الهبوط على الدرجات، على سبيل المثال.

وأكد الباحثون أنه إذا حققت هذه المنظومة النتائج المرجوة، ووصلت إلى الانتشار الواسع، فستساعد، على الأرجح، في خفض الكلفة على المرضى بتقليل حاجتهم للذهاب إلى مراكز التأهيل المتخصصة لحضور جلسات متابعة مع الفنيين المتخصصين.