مؤسس ورئيس منتدى دافوس السويسري كلاوس شواب (أرشيف)
مؤسس ورئيس منتدى دافوس السويسري كلاوس شواب (أرشيف)
الثلاثاء 22 يناير 2019 / 10:51

سويسرا: انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس

يبدأ اليوم الثلاثاء أكثر من 3 آلاف سياسي ورجل أعمال واقتصاد من مختلف دول العالم، أعمال الدورة الجديدة من المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، أين يناقشون التحديات العالمية رغم غياب العديد من كبار قادة العالم.

ويلقي الرئيس البرازيلي الجديد جايير بولسونارو كلمة الافتتاح للمنتدى الذي يستمر 4 أيام، ويُعد المنتدى أول ظهور دولي للرئيس البرازيلي الجديد منذ أدائه اليمين الدستورية رئيساً للبلاد في بداية يناير(كانون الثاني) الجاري.
 
ورغم إعلان الرئيس الشعبوي المثير للجدل نيته خصخصة مشاريع البنية التحتية في البلاد، لم يتضح بعد إذا كان سيتبنى بالفعل سياسات اقتصادية بالغة الليبرالية، كما أنه يتبوأ مركزاً مهماً بالمنتدى بعد إلغاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشاركته فيه، بسبب أزمة الإغلاق الجزئي لمؤسسات الحكومة الاتحادية الأمريكية منذ 1 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

وتغيب رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي عن المشاركة، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب الأزمات الداخلية في بلديهما، ويُنتظر أن تتجه الأنظار نحو المشاركين الآخرين، خاصةً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وحسب استطلاع رأي نشرت نتائجه قبل انطلاق المنتدى، فإن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، والتوترات السياسية، والحروب التجارية، والمسار الغامض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والسياسات الشعبوية، في مقدمة هواجس زعماء العالم.

وتعقد الدورة الحالية للمنتدى تحت عنوان "العولمة 4" لمواجهة تفاوت الدخل بين الأغنياء والفقراء، بالتوازي مع نمو عولمة التجارة، والإنتاج.