الثلاثاء 22 يناير 2019 / 11:00

كأس آسيا: البحرين تتسلح بذكريات 2007 أمام كوريا الجنوبية

تستعيد البحرين ذكريات نسخة 2007 في سعيها لتحقيق إنجاز غير مسبوق خاص بها، عندما تواجه كوريا الجنوبية القوية اليوم الثلاثاء في إستاد راشد في دبي، ضمن منافسات دور الـ16 لكأس آسيا 2019 لكرة القدم.

قبل 12 عاماً، فازت البحرين على كوريا الجنوبية 2-1 في أول مواجهة بينهما في كأس آسيا، ثم خسرت بصعوبة أمامها 1-2 في نسخة 2011، ليكون اللقاء الثالث بينهما في البطولة الثلاثاء مفصليا للطرفين كونه يأتي في مرحلة خروج المغلوب.

ورغم الفوارق الفنية بين المنتخبين في نسخة الإمارات، والتي تصب لصالح كوريا الجنوبية التي انهت دور المجموعات بالعلامة الكاملة (9 نقاط) وبشباك نظيفة، فإن البحرين التي صعدت ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بإمكانها الاستعانة بتاريخ مواجهاتها الرسمية السابقة مع "محاربي التايغوك"، لصنع مفاجأة واقصاء احد اكبر المرشحين لاحراز اللقب.

وتوج المنتخب الكوري الجنوبي بأول نسختين لبطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، منذ أكثر من خمسة عقود، لكن رغم احتفاظه بتلك العلامة المسجلة له، فإنه يشعر أن الوقت حان للوقوف مجدداً على منصة التتويج خلال النسخة الحالية المقامة بالإمارات العربية المتحدة.

ولم يسبق لكوريا الجنوبية أن نالت اللقب من خلال النظام الحديث للبطولة، الذي يجري بنظام الأدوار الإقصائية، إذ فازت بنسختي 1956 و1960 اللتين أقيمتا بنظام مباريات الذهاب والعودة.

وتصدرت كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة الثالثة، عقب فوزها 1-0 على منتخبي قيرغيزستان والفلبين، ثم 2-0 على المنتخب الصيني.

وتعززت صفوف منتخب كوريا الجنوبية بعودة نجمه ولاعب فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، سون هيونف مين، الذي غاب عن أول مباراتين للفريق في المسابقة القارية، بناء على اتفاق مع الفريق اللندني.

ونجح مين في صنع الفارق مع كوريا الجنوبية، إذ تسبب في ركلة جزاء جاء منها الهدف الأول، فيما قام بصناعة الهدف الثاني، غير أن باقي زملائه في صفوف الفريق تسببوا في حرمانه من تقديم المزيد من التمريرات الحاسمة بسبب عدم قدرتهم على ترجمة الفرص التي سنحت لهم إلى أهداف.

واستطاع سون هيونغ مين أن يهز الشباك في المباراة النهائية للنسخة السابقة التي خاضها منتخب كوريا الجنوبية أمام نظيره الأسترالي، لكن الهدف الذي جاء في اللحظات الأخيرة من عمر الوقت الأصلي لم يكن كافياً لارتقاء الفريق منصة التتويج، بعدما فازت أستراليا 2-1 في الوقت الإضافي.

ومن جانبه حصل المنتخب البحريني على المركز الرابع في نسخة البطولة عام 2004، بعدما حرمانه من الصعود للمباراة النهائية عقب الخسارة في اللحظات الأخيرة 3-4 أمام منتخب اليابان في الدور نصف النهائي، لكن طموحات البحرين في البطولة تبدو أكثر تواضعاً في تلك النسخة.

وتأهل منتخب البحرين لدور الستة عشر، بعدما تواجد ضمن أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث بدور المجموعات، وذلك بفضل فوزه المتأخر على نظيره الهندي بهدف نظيف أحرزه جمال راشد من ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة من عمر آخر لقاءاته بالمجموعة الأولى، وذلك عقب تعادله مع الإمارات في المباراة الافتتاحية للمسابقة، ثم خسارته أمام تايلاند.