زعيما الحزبين في  الكونغرس الجمهوري ميتش ماكونيل والديمقراطي تشاك شومر (أرشيف)
زعيما الحزبين في الكونغرس الجمهوري ميتش ماكونيل والديمقراطي تشاك شومر (أرشيف)
الأربعاء 23 يناير 2019 / 09:04

واشنطن: الكونغرس يصوّت الخميس على إنهاء الإغلاق الحكومي بشكل مؤقت

اتفق زعيما الأغلبية والأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكي على التصويت الخميس، على اقتراحات متضاربة لإنهاء الإغلاق الحكومة الذي دخل الآن شهره الثاني، لكن فرص نجاح هذه الاقتراحات في إعادة فتح الوكالات الحكومية، ضئيلة.

واتفق زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونال، وزعيم الديموقراطيين تشاك شومر، أمس الثلاثاء على جولات تصويت تجريبية.

والتصويت الأول سيكون حول اقتراح قانون لتأمين التمويل لكل الفروع المغلقة في الحكومة حتى سبتمبر(أيلول)، بما في ذلك مشروع الجدار الحدودي مع المكسيك الذي يطالب به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

أما التصويت الثاني فسيكون هدفه سد الفجوة عبر اقتراح لتمويل الحكومة حتى 8 فبراير(شباط) لإفساح المجال لنقاش حول أمن الحدود والهجرة، وتفادي تأجيل خطاب ترامب حول حالة الاتحاد أمام الكونغرس.

ويتطلب كل اقتراح قانون 60 صوتاً للمرور في المجلس المكوّن من 100 مقعد، وهي عتبة عالية بالنظر إلى الانقسام الحزبي الحاد، وتبادل الاتهامات عن مسؤولية الإغلاق.

وقال مساعد لنائب جمهوري في المجلس إنه "من غير المرجح أن يصوت الجمهوريون على التمويل المؤقت للميزانية، وحتى لو فعلوا فإن الرئيس لن يوقعها".

لكن زعيم الديموقراطيين قال إن التصويت "قد يخرجنا من المستنقع الذي نحن فيه"، مشجعاً الجمهوريين بشكل خاص على دعم اقتراح سد الفجوة، لفتح الحكومة بشكل مؤقت.

وقال: "سيسمح لنا ذلك لاحقاً بالنقاش دون احتجاز رهائن ودون نوبات غضب... حول كيفية تحقيق الأمن على الحدود بالطريقة الأفضل".