الخميس 14 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

أبوظبي: الذات والحياة والكتابة في استعراض راقص حول "واين ماكجريجور"

أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن استضافة عرض "السيرة الذاتية"، لمصمم الاستعراضات البريطاني الشهير واين ماكجريجور الحائز على جوائز مرموقة، وذلك يومي 7 و8 فبراير (شباط) الساعة 8:00 مساءً، ويتضمّن العرض مجموعة متنوعة من لوحات الكوريوغرافيا الراقصة على أنغام الموسيقى الإلكترونيّة الحيّة.

ويجسّد عرض السيرة الذاتية تمازجاً فريداً بين الرقصات المعاصرة التي يبتكرها مصمم اللوحات الراقصة البريطاني واين ماكجريجور، وإيقاعات الموسيقى الإلكترونية الحية للفنانة الأمريكيّة جاي لين.

ويرتكز تصميم الرقصات على مسيرة حياة ماكجريجور وخبراته في تحويل خريطته الجينية إلى تصاميم لعروضه الراقصة، وذلك بمشاركة 10 راقصين بارزين، واستخدام معدّات إضاءة متطوّرة عالية التقنية.

ويقام هذا العرض للمرة الأولى على الإطلاق في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك على خشبة ’المسرح الأحمر‘ في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي.

الذات والحياة والكتابة
ويشكّل هذا العرض تأملاً تجريدياً في جوانب من الذات والحياة والكتابة، ليعكس في وقتٍ واحد ذكريات الماضي وتوقعات المستقبل، حيث يقدّم تجربة فريدة يستعيد من خلالها ذكرياته الشخصية التي لطالما لعبت دوراً مهماً طوال مسيرته ورموزه الجينية بلمسات الكوريوغرافيا، وذلك من خلال عملية مستمرة من إعادة التخيل، ليتخذ العرض تسلسلاً فريداً مع كل أداء، مجسداً الحياة وهي تعيد كتابة نفسها من جديد.

ويحظى عرض "سيرة ذاتية" بدعم المجلس الثقافي البريطاني، كما يسهم في تعزيز العلاقة بين كل من المجلس الثقافي البريطاني ومركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، والتي بدأت خلال العام الماضي بالتوازي مع إطلاق مباردة "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

جاي لين
ويشهد عرض "سيرة ذاتية" تمازج الرقصات مع الإبداعات الموسيقية للفنانة الأمريكيّة جاي لين، وهي عاملة سابقة في مصنع للصلب من ولاية إنديانا الأمريكية، والتي كان لها الفضل في إضافة أصوات موسيقية مميّزة إلى هذا النوع الفريد من العروض الراقصة التي نشأت في مدينة شيكاغو.

وبدأت جاي لين إنتاج الموسيقى عام 2008، واختيرت أغنيتها "إيروتيك هيت" Erotic Heat عام 2011 لتكون ضمن أسطوانة المنوعات "بانجز آند ووركس الجزء الثاني" من إنتاج شركة "بلانيت مو" للموسيقى، ثم استخدمت الأغنية ذاتها في عرض أزياء لـ ريك أوينز عام 2014.
وصدر ألبوم جاي لين الأول، والذي حمل عنوان "دارك إنرجي" Dark Energy، عام 2015 لينال إعجاب النقاد، كما وقع الاختيار على جاي أيضاً لتأليف أعمالٍ لمشروع موسيقي لفرقة "كرونوس" الوتريّة الرباعيّة، والذي حمل عنوانFifty for the Future: The Kronos Learning Repertoire. ويمثل هذا المشروع مبادرةً مبتكرة لتأليف الأعمال الموسيقيّة باستخدام الآلات الوترية الرباعية، والتي يشارك فيها مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي.

وكجزءٍ من اهتمامه الخاص والمستمر بتعزيز التواصل بين مجالات الفنون والعلوم، سيشارك ماكجريجور أيضاً في الندوة التاسعة لمركز علم الجينوم والأحياء في معهد جامعة نيويورك أبوظبي، بالإضافة إلى زيارة فصول دراسية مُختارة ضمن الجامعة في المسرح والمناهج الأساسية، بينما ستقوم جاي لين بزيارة الفصول الدراسية الخاصة بالبرنامج الموسيقي.

يُذكر أن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يعتبر أحد أشهر مراكز الفنون العالمية، حيث يُقدم عروضاً وأعمالاً فنية لنخبة من الفنانين المحترفين والمتميّزين من شتّى أنحاء العالم، فضلاً عن مشاركات وأعمال من إبداع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة والمجتمع الفني المحلي.
T+ T T-