الجمعة 20 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

نصائح "غوغل" للتصفح الآمن

معلومات من نتائج الاستطلاع (غوغل)
معلومات من نتائج الاستطلاع (غوغل)
أجرت شركة "غوغل" استطلاع رأي لعام 2019 ضم مجموعة من الأهالي والمعلمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تبين من خلاله أنّ أغلبية المشتركين يؤيدون أهمية تعليم الأطفال أسس البقاء بأمان على الإنترنت، بدءاً من سنّ العاشرة.

كما أظهر الاستطلاع أن 43% من المعلمين يناشدون الأهالي تكريس المزيد من الوقت لتعليم الأطفال في المنزل كيفية البقاء بأمان على الإنترنت. وقد أعرب حوالي 85% من المعلّمين عن رغبتهم في الحصول على مواد تعليمية لتعريف الطلاب بالأمان على الإنترنت والمواطنة الرقمية.

وعلى أثر صدور نتائج الاستطلاع، وبمناسبة "اليوم العالمي للإنترنت الآمن" الذي يصادف أمس الثلاثاء، قدمت "غوغل" جملة من النصائح تضمن للمستخدم وكافة أفراد عائلته تصفحاً أكثر أماناً، بحسب بيان صحافي حصل 24 عليه.

1- تحديث البرمجيات بشكل دوري
للمساعدة في حماية نشاطك على الإنترنت، استخدم دوماً أحدث إصدارات البرمجيات عبر متصفحات الإنترنت، وأنظمة التشغيل، والتطبيقات على جميع أجهزتك.

2- استخدم كلمات مرور فريدة لكل حساب
خصص كلمة مرور فريدة لكل حساب، لإزالة المخاطر وتعزيز أمان حساباتك. وتأكد أيضاً من صعوبة تخمين كل كلمة منها، وأن تتكون من ثمانية أحرف على الأقل. 

3- إجراء فحص أمان "غوغل"
يمنحك فحص الأمان توصيات أمان مخصصة وقابلة للتنفيذ تساعدك في تعزيز أمان حسابك على "غوغل"، ويتضمن أيضاً نصائح مفيدة تبقيك أكثر أماناً عند تصفح الإنترنت، مثل تذكيرك بإضافة قفل لشاشة هاتفك النقال، ومراجعة وصول طرف ثالث إلى بيانات حسابك في "غوغل"، وإظهار المواقع والتطبيقات التي قد تكون سجلت الدخول إليها لاستخدام الحساب الخاص بك.

4- حدد رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني لاسترداد المعلومات واحرص على تحديثها
يمكن لإضافة معلومات الاسترداد إلى حسابك، مثل رقم هاتف، أو عنوان بريد إلكتروني احتياطي، أن تساعدك على استرداد حسابك بشكل أسرع في حال تعذر عليك الوصول، أو تسجيل الدخول إليه. تذكر أن تُحدث المعلومات إذا غيرت رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني.

وبالنسبة للعديد من خدمات الإنترنت، يمكنك استخدام رقم هاتف أو عنوان البريد الإلكتروني الاحتياطي لإخطارك في حال وجود نشاط مريب في حسابك، أو لمساعدتك في حظر أي شخص من استخدام حسابك بدون إذن.

5- عزز حسابك أكثر عبر تفعيل ميزة التحقق بخطوتين
إدخال رمز مكوَّن من 6 أرقام تقوم بإنشائه عبر تطبيق "Google Authenticator" بهدف تقليل فرصة دخول شخص ما بشكل غير مصرح به إلى حسابك. وبمجرد تفعيل الميزة لأحد الحسابات، تذكر القيام بخطوة التحقق الإضافية في كل مرة تسجل فيها الدخول إليه. 

6- التحدث مع أطفالك عن السلامة على الإنترنت
تعليم الأطفال كيفية البقاء بأمان على الإنترنت، وتحديد قواعد أساسية لاستخدامهم الإنترنت قبل منحهم أي جهاز إلكتروني، مثل كيفية إعداد كلمات مرور قوية، وتحديد الأشياء المناسبة لمشاركتها عبر الإنترنت، وكيفية اكتشاف عمليات الخداع الإلكترونية، ومتى يجدر بهم استشارة شخص بالغ وموثوق به. كما يمكنهم تعزيز جميع هذه الجوانب من خلال المشاركة بلعبة "عالم الإنترنت".
T+ T T-