الجمعة 23 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

ما هي إنفلونزا الخيول وهل تنتقل للبشر؟

تعبيرية
تعبيرية
أعلنت هيئة سباق الخيل البريطانية عن تأجيل سباق الخيل البريطاني حتى الثالث عشر من فبراير بسبب إصابة 3 خيول بمرض الإنفلونزا.

ولم تعرف هيئة الصحة البريطانية عن مصدر الفيروس الذي انتشر بين الخيول حتى الآن إلا أنها أصدرت إرشادات لتوعية سائسي الخيول للوقاية من هذا المرض.

ما هي انفلونزا الخيول؟
إنفلونزا الخيول، مرض شديد العدوى يمكن أن ينتشر بين الخيول والبغال والحمير، وتتسبب به سلالات مختلفة من فيروس الإنفلونزا التي تؤثر على المسالك التنفسية العليا والسفلى لدى الحيوانات.

ما هي أعراض انفلونزا الخيول؟
تشمل أعراض انفلونزا الخيول ارتفاع درجة الحرارة والسعال والسيلان الأنفي، كما يمكن أن تشمل تضخم الغدد التي تقع تحت الفك والاحمرار حول العينين وفقدان الشهية والاكتئاب، وقد يستغرق ظهور الأعراض ما بين يوم إلى خمسة أيام، ويمكن أن تستمر لعدة أسابيع.

هل يمكن للإنسان أن يصاب بإنفلونزا الخيول؟
بحسب الخبراء، فإن الإنسان لا يمكن أن يصاب بإنفلونزا الخيول، ومع ذلك يمكن أن ينتقل الفيروس عبر الجلد والشعر والملابس والأحذية.

وعلى الرغم من عدم إمكانية إصابة البشر بعدوى انفلونزا الخيول، فقد حثت هيئة الصحة البريطانية مالكي الخيول وسائسيها على الاستحمام جيداً، وغسل الشعر، وتغيير الملابس والأحذية وتطهيرها بالمعقمات بعد التعامل مع الخيول، إضافة إلى تعقيم المعدات والمركبات التي تستخدم لنقل الخيول، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ستار البريطانية.  
T+ T T-