الأربعاء 20 فبراير 2019
موقع 24 الإخباري

بيونغ يانغ تنتظر من واشنطن "إجراءات فعلية"

الرئيس الأمريكي ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم (أرشيف)
الرئيس الأمريكي ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم (أرشيف)
حثت كوريا الشمالية مجدداً الولايات المتحدة الأمريكية، على تقديم الإجراءات العملية المقابلة في الوقت الذي اتفقت فيه مع الجانب الأمريكي على عقد لقاء القمة الثاني في هانوي في نهاية فبراير(شباط) الجاري.

وأكدت صحيفة "مياري"، إحدى وسائل الإعلام لدعاية كوريا الشمالية في مقال اليوم الإثنين تحت عنوان "نحو محطة أخيرة تفيد الجانبين"، على أنه إذا أجابت الولايات المتحدة بإجراءات عملية مقابلة فستتقدم الدولتان نحو محطة أخيرة بوتيرة سريعة.

ودعت الصحيفة الولايات المتحدة الأمريكية إلى اتخاذ موقف صحيح للتفاوض تعترف فيه بالطرف الآخر وتحترمه وأن يكون لها إرادة لحل المشاكل، مشيرة إلى أن البلدين سيصلان إلى نتيجة جيدة في المستقبل مثلما حدث في العلاقات بين الكوريتين إذا بذل الجانبان الكوري الشمالي والأمريكي مساعيها لتحقيق البيان المشترك الوارد في لقاء القمة الكوري الشمالي -الأمريكي بتاريخ 12 يونيو(حزيران) الماضي.

وادعت إذاعة بيونغ يانغ وهي إذاعة لدعاية النظام الحاكم إلى الخارج، قائلة "إذا استجابت الولايات المتحدة الأمريكية بإجراءات تنفيذية مقابلة مع اتخاذ موقف موثوق به، من الأمر الطبيعي أن تشهد العلاقات الثنائية تقدماً واضحاً".

يشار إلى أن وسائل الإعلام الكورية الشمالية بدأت تصدر تقارير إخبارية خلال زيارة المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون كوريا الشمالية ستيف بيغون خلال الفترة من 6-8 فبراير(شباط) الجاري لإجراء محادثات العمل حول لقاء القمة الثاني بين الرئيسين الأمريكي والكوري الشمالي، وحثت فيها الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ إجراءات عملية مقابلة.

وبعد عودة بيغون إلى الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأحد، بعد أن توقف في سيؤول، أعادت نشر تقارير إخبارية مشابهة، ومن المقرر أن يجتمع المبعوث الأمريكي مع نظيره الكوري الشمالي كيم هيوك-تشول في الجولة الثانية حول لقاء القمة الثاني في دولة ثالثة مع تبقي 10 أيام على موعد لقاء القمة الثاني.
T+ T T-