"قيلولة على السجادة 2016"، من أعمال الفنانة فرح القاسمي (من المصدر)
"قيلولة على السجادة 2016"، من أعمال الفنانة فرح القاسمي (من المصدر)
الأربعاء 13 فبراير 2019 / 18:50

دبي: 4 معارض معاصرة في مارس المقبل

أعلن مركز جميل للفنون، إحدى أولى المؤسسات الفنية المعاصرة في دبي، اليوم الأربعاء، عن برنامج مارس (آذار) 2019 ، والذي يضّم ثلاثة معارض فردية لكل من هيمالي بوتا، وفرح القاسمي والثنائي سهر شاه ورندهير سنكه، بالإضافة إلى المعرض الفني الجماعي "خام" والذي يستمّر حتى 30 مارس (أذار) المقبل.

وبحسب بيان صحافي للمركز يصاحب هذه المعارض برنامج عام من المحادثات وورش العمل، والجولات الفنية لجميع الأعمار، وتفتتح المعارض الجديدة أبوابها للجمهور من 7 مارس (أذار) إلى 6  يونيو (حزيران) 2019.

وتأتي هذه المعارض الجديدة لكل من هيمالي بوتا، وفرح القاسمي وسهر شاه ورَندهير سنكه، بعد البرنامج الفني الإفتتاحي لمركز جميل للفنون والذي ضم معارض فردية لكل من الفنانة السعودية القديرة مها ملوح، والفنانة والناشطة الاجتماعية الراحلة لاله روخ، بالإضافة إلى الفنانة اللبنانية السورية منيرة الصلح، أما العمل التركيبي للفنانة اليابانية تشيهارو شيوتا، والذي نال إعجاباً كبيراً بحسب النقاد، فتقرر تمديد عرضه بناءً على طلب الجماهير حتى سبتمبر (أيلول) 2019.

أسرار النفط .. "طي" اللحظات العابرة
ويجمع معرض "خام" 17 فناناً إقليمياً وعالمياً، بغية استكشاف أسرار النفط الذي يعد عنصراً فاعلاً في التحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويستمر المعرض حتى 30 مارس (أذار) وسيختتم بسلسلة من المحادثات والأفلام والعروض في أسبوعه الأخير.

وتكشف الفنانة متعددة التخصصات هيمالي بوتا من خلال أعمالها أنها تستجيب لمكان ومساحة معيّنة من خلال تجاربها الشخصية وذكرياتها وفهمها الفلسفي والتي تهدف فيه إلى توضيح قضايا الانتماء والأمن والتفرد والتغيير.

وفي المعرض تسلط الفنانة الضوء على عمل فني من مجموعة فن جميل "طي" لاستكشاف المساحات واللحظات العابرة باستخدام مواد عضوية وطبيعية مثل القماش والسجاد والحنة والبهارات.

شخصية مركبة.. علم الجماليات
أما الفنانة فرح القاسمي، فتتضمن أعمالها المعروضة صور البورتريه التي عملت عليها في الأربع سنوات التي مضت بالإضافة إلي أعمال جديدة تم إنتاجها خصيصاً لهذا المعرض.

وتهتم الفنانة المقيمة بين نيويورك ودبي أن تعكس أعمالها صورة شخصية ومركّبة للحياة في دولة الإمارات.

أما الفنانة سهر شاه المقيمة في نيو دلهي، فتتمحور أعمالها من رسومات، ومجسمات، ومطبوعات حول المساحات والمناظر الطبيعية وعلم الجماليات.

وتقدم صالة العرض عملين رئيسيين لها: رسم الجرافيت ثلاثي الأجزاء بعنوان: "الهياكل الناشئة: الضوضاء النسبية، المناظر الطبيعية المستوية، الكتل الرئيسية ودراسات في الشكل" وهي عبارة عن أعمال مشتركة مع المصور رَندهير سنڱه وتضّم حوالي 120 رسم وطبعة وصورة.