الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في محادثات رسمية بين البلدين (أرشيف)
الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في محادثات رسمية بين البلدين (أرشيف)
الأحد 17 فبراير 2019 / 11:49

ترامب: المفاوضات مع الصين "مثمرة جداً"

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس السبت، إن الاجتماعات الأخيرة بين مفاوضي الولايات المتحدة والصين في بكين لإبرام اتفاق تجاري كانت "مثمرة جداً".

وكتب من منزله في ولاية فلوريدا، في تغريدة على تويتر، أن "المفاوضين حول التجارة التقوا في الصين، أين كانت الاجتماعات حول التجارة مثمرة جداً". 

واختتم مفاوضو الإدارة الأمريكية يومين من المحادثات المهمة في بكين أول أمس الجمعة، وبدا الرئيس الأمريكي متفائلاً بوضع حدّ للحرب التجارية التي يقودها ضد بكين، وتحدث عن احتمال تمديد هدنة تنتهي في 1 مارس(أذار) المقبل للتوصل إلى اتفاق قبل فرض رسوم جمركية كبيرة على الواردات الصينية.

وأكد أن المفاوضات تسير بشكل جيد جداً، وقال: "نحن أقرب من أي وقت مضى في هذا البلد لإبرام اتفاق حقيقي".

وهددت الولايات المتحدة هددت برفع الرسوم الجمركية من 10% إلى 25% بعد 1 مارس(أذار) المقبل، على 200 مليار دولار من الواردات الصينية سنوياً، إذا تعذر التوصل إلى اتفاق.

وفي ختام جولة المفاوضات التي انتهت بلقاء وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين والمفاوض الأمريكي روبرت لايتهايزر بالرئيس الصيني شي جين بينغ، تحدث كل طرف عن تقدم في المفاوضات، لكنهما  اعترفا أيضاً بأن "مسائل صعبة" لا تزال عالقة.

وذكر الأمريكيون بمطالبهم، وهي توقف بكين عن مطالبة الشركات الأجنبية بنقل التكنولوجيا لشركاتها بشكل قسري قبل العمل في الصين، واحترام حقوق الملكية الفكرية، ووضع حد لقرصنة المعلومات، ورفع الحواجز غير الجمركية، وأيضاً خفض العجز التجاري الكبير بين الصين والولايات المتحدة.

وعبرت وسائل الإعلام الصينية عن تفاؤلها، لكن الصحف الأمريكية ذكرت أن التقدم الذي تحقق ضئيل في أصعب القضايا التي تتطلب إصلاحات بنيوية عميقة من قبل السلطات الصينية.