الثلاثاء 19 فبراير 2019 / 00:23

آرت دبي يعلن عن قائمة المعارض المشاركة والهيكلية الجديدة لنسخته 2019

أعلن "آرت دبي"، المعرض العالمي الشهير، عن القائمة الكاملة للمعارض المشاركة وتفاصيل قاعات العرض الجديدة وبرامج نسخة 2019، حيث سيستقبل المعرض أكثر من 91 مشاركة فنية من 41 بلداً.

وتتضمن الهيكلية الجديدة للمعرض أربعة قاعات عرض رئيسية متكاملة لتوفر لمرتاديها تجربة فنية عميقة وفرصة تواصل فريدة مع فنانين ومعارض من الأسواق الجديدة، ويسلط التصميم الجديد للمعرض الضوء على قاعات كونتمبراري للفن المعاصر، في قلب الحدث تجاوره قاعات للفن الحديث لتوفر للزائرين فهماً راقياً للتاريخ الفني في المنطقة.

وفيما تنطلق النسخة الأولى من قسم بوابة الفريد والذي يركز على المعارض التي تمثل مناطق جغرافية ووجهات نظر مختلفة عن الغربية التقليدية بالإضافة الى عدد من الأعمال الفردية التي أنتجت خصيصاّ للمشاركة في آرت دبي، ويكمل برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية عقد الأقسام الأربعة لآرت دبي 2019 وهو مشروع يتضمن دعوة فنانين من مختلف أنحاء العالم للإقامة الفنية لمدة 6-8 أسابيع في الإمارات عربية المتحدة لينغمسوا في الثقافة المحلية وستسلط هذه النسخة الضوء على المشاركات الفنية من أمريكا اللاتينية لسنة 2019.

ويظهر التزام آرت دبي بدعم التطور في الساحة الفنية المحلية جلياّ من خلال معرض الفنانين المشاركين في كامبس آرت دبي 7.0.
ويشهد آرت دبي 2019 ضمن فعالياته لهذا العام إطلاق النسخة الأولى من معرض بوابة والذي سيكون ضمن في القاعات الرئيسية للمعرض ويسلط الضوء على مشاريع فنية لفنانين منفردين أو معارض تتمحور أعمالها حول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا المركزية والجنوبية بالإضافة الى أمريكا اللاتينية.

وستحظى هذه النسخة التدشينية لمعرض بوابة بالإشراف الفني للقيّمة الفرنسية الكاميرونية اليز اتانغانا، حيث سيسلط المعرض الضوء على الأعمال الفنية المتنوعة من فيديوهات وتركيبات وجداريات فنية ليتمتع الزائرون بدراسة فنية معمقة للجنوب العالمي.

ويتضمن معرض البوابة أعمال الفنانة الكينية وانجا كيماني بالتعاون مع مشاريع غوزو الفنية (أديس أبابا) وأعمال للفنانة الكويتية حمرا عباس بالتعاون مع كانفاس غاليري (كراتشي) وأعمال الفنانة التركية كوزده الكين بالتعاون مع جيبسوم غاليري.

وبعد نجاح النسخة الأولى من برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية، تعود النسخة الثانية من هذا البرنامج المتميز في نسخة 2019 من آرت دبي بمشاركة 13 معرضاً حيث ستنتقل فعاليات البرنامج من موقعه الأولي بين قاعتي المعرض الرئيسيتين الى أرض مينا السلام وستركز نسخة هذا العام على منطقة أمريكا اللاتينية.

ويحظى برنامج هذا العام بالإدارة الفنية لفيرناندا برينر من البرازيل، ومنيرة الصايغ من الامارات، واللتان ستشرفان على 13 معرضاً مشاركاً في هذه النسخة، وتشمل المعارض المشاركة في نسخة 2019 من برنامج رزيدنتس أسماءً لامعةً مثل معرض ريفولفر (بوينس آيريس وليما) الذي يعرض أعمال جيري ب. مارتن و مينديس وود د.م. (ساوباولو ونيويورك وبروكسل) وأعمال لويز روكو (دبي) بالإضافة الى معرض لويزا سترينا (ساوباوو) الذي يعرض أعمال الفنان البرازيلي الكسندر دي كونها.