الحاخام العنصري الراحل مائير كاهانا (أرشيف)
الحاخام العنصري الراحل مائير كاهانا (أرشيف)
الخميس 21 فبراير 2019 / 10:29

نتانياهو يبرم اتفاقاً انتخابياً مع أتباع الحاخام الراحل المتطرف مائير كاهانا

شكل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الأربعاء، تحالفاً انتخابياً مع حزب يميني متطرف من شأنه أن يمنح أتباع الحاخام الراحل مائير كاهانا، دوراً أكبر في السياسات الإسرائيلية.

ويهدف الاتفاق، الذي أعلنه حزب ليكود بزعامة نتانياهو وحزب البيت اليهودي القومي المتطرف، إلى تقوية ائتلاف يميني ربما يتشكل بعد الانتخابات البرلمانية المقررة في 9 أبريل(نيسان) المقبل.

وتوقعت استطلاعات رأي أن يفوز حزب ليكود بمعظم المقاعد البرلمانية، ما يؤهله لتشكيل ائتلاف حاكم من الأحزاب اليمينية والدينية مماثل للذي يرأسه نتنياهو حالياً.

لكن الاستطلاعات أظهرت أيضاً احتمالاً  آخر، إذا تحالف إثنان من أبرز خصوم نتانياهو السياسيين وهما بيني غانتس رئيس الأركان السابق في الجيش الإسرائيلي، ويائير لابيد وزير المالية السابق، اللذان ينتميان لتيار الوسط.

والتقى غانتس مع لابيد الأربعاء وسط توقعات متنامية باحتمال نجاحهما في التوصل إلى اتفاق.

وفي تحرك لمواجهة تلك الشراكة المحتملة، وافق نتانياهو على منح مقعدين وزاريين لحزب البيت اليهودي، إذا وافق على الاندماج مع حزب القوة اليهودية، الذي يصور قادته أنفسهم بأنهم أحفاد كاهانا.

وقال رئيس حزب البيت اليهودي في بيان إنه "وافق على الاتفاق بعد محادثات مع نتانياهو".

وقال مسؤولون في الحزب إن "لجنته المركزية اجتمعت بعد ذلك وصادقت على الاتفاق".

ووافق حزب القوة اليهودية على الاندماج قائلاً: "من شأن ذلك منع تأسيس حكومة يسارية".

وكان كاهانا، الحاخام مولود في الولايات المتحدة، عضواً في الكنيست الإسرائيلي في الثمانينات لفترة واحدة بصفته رئيساً لحزب كاخ، الذي أيد ترحيل الفلسطينيين إلى دول عربية مجاورة، ودعا إلى حظر الزواج بين اليهود، وعرب إسرائيل.

وفي وقت لاحق، مُنعت حركة كاهانا من السياسة في إسرائيل لاعتبارها حركة عنصرية.

واغتال أمريكي من أصل مصري كاهانا بنيويورك في 1990.