الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الخميس 21 فبراير 2019 / 10:30

ترامب: وزير العدل سيحسم مسألة نشر تقرير مولر

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن وزير العدل بيل بار، هو الذي سيقرر إذا كان يجب نشر نص تقرير المدعي الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية في 2016.

وبات تحقيق مولر في التدخل الروسي وفي احتمال وجود تواطؤ بين فريق ترامب الانتخابي وموسكو، يشارف على نهايته، لكن لم يعلن أي تاريخ محدد رسمياً لصدوره.

وأفادت شبكة "سي إن إن" أن بار الذي عين بعدما أقال ترامب سلفه جيف سيشنز، قد يعلن الأسبوع المقبل انتهاء التحقيق ويرفع ملخصاً له على وجه السرعة إلى الكونغرس.

وعن نشر نص التقرير ليطلع عليه الأميركيون، قال ترامب: "القرار سيعود لوزير العدل"، وهو الذي يندد منذ أشهر بالتحقيق معتبراً أنه حملة "مطاردة" سياسية تهدف إلى النيل منه.

وأضاف ترامب متحدثا عن بار "إنه رجل استثنائي يحترم فعليا هذا البلد ويحترم وزارة العدل".

وتعهد بار تعهد في جلسة الاستماع إليه في مجلس الشيوخ في منتصف يناير (كانون الثاني) بحماية تحقيق مولر من أي تدخل سياسي، طارحاً نفسه "مستقلاً". لكنه، رغم إصرار الديموقراطيين، لم يلتزم بنشر نتائج التحقيق بالكامل.

ويسعى مولر الذي تولى التحقيق في مايو (أيار) 2017 لتحديد إذا كان الرئيس أعاق سير القضاء بإقالته المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي إف بي آي، جيمس كومي الذي كان يمسك بهذا الملف قبله.

وأفضى التحقيق المتشعب إلى اتهام عدد من الأشخاص وإدانة معاونين مقربين من الرئيس.