أتراك في سوق خضار وفواكه (أرشيف)
أتراك في سوق خضار وفواكه (أرشيف)
الخميس 21 فبراير 2019 / 12:38

حزب أردوغان يُطلق حملته الانتخابية بالخضار والفواكه لإغراء الأتراك

أقدم مناصرون وقياديون في حزب العدالة والتنمية على فتح أكشاك لبيع الفاكهة والخضار في الشوارع التركية، بعد تدهور الليرة التركية وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وذكر موقع "أحوال" التركية، أن هذه المشاهد تتزامن مع استعداد تركيا لخوض الانتخابات البلدية في الشهر المقبل، في محاولة للجم المطالبات الشعبية بالحد من تصاعد أسعار المواد الغذائية الأساسية.

ويصف التقرير خطوة الحزب الحاكم بقيادة رجب طيب اردوغان، بتأثير المورفين لتخفيف من وطأة معدل التضخم في البلاد، دون أن يكون هناك من وضوح في معالم المستقبل الاقتصادي للبلاد.

يذكر أن أسعار الغذاء والمشروبات غير الكحولية ارتفعت في يناير (كانون الثاني) الماضي بـ 31% ليظل معدل التضخم بشكل عام فوق مستوى 20%.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أنه بعد وصول معدل تضخم أسعار الغذاء في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ أواخر 2004، قررت السلطات التركية تقليص الحلقات الوسيطة في تداول المواد الغذائية في الأسواق، وبدأت تشتري الخضروات والفاكهة من المزارعين لتبيعها للمستهلكين مباشرة.

وتمثل المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية الجزء الأكبر من مكونات مؤشر أسعار المستهلك، وتصل نسبتها إلى 23% من إجمالي المؤشر.

وارتفع معدل التضخم في تركيا 1.06 % في يناير (كانون الثاني) مقارنة مع ديسمبر (كانون الأول) بعد تباطؤ استمر شهرين، ليصبح معدله السنوي 20.35%.