المقررة المكلفة بتركيا في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبيفي كاتي بيري (حريت)
المقررة المكلفة بتركيا في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبيفي كاتي بيري (حريت)
الخميس 21 فبراير 2019 / 14:17

موافقة أوروبية على تعليق رسمي للمحادثات مع تركيا...أنقرة تنتفض

أعلنت أنقرة، الأربعاء، رفضها ما تضمنته "مسودة تقرير التقدم الخاص بتركيا للعام 2018" التي وافقت عليها لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، خاصةً بعد المطالبة بـ"تعليق رسمي لمحادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي".

تركيا: المزاعم الواردة بالتقرير، والتي لا أساس لها، مؤشر جديد على ما يتبناه البرلمان الأوروبي من مواقف منحازة ومتحاملة تجاهنا

وقالت صحيفة "حريت" التركية إن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي، ناقشت مساء الأربعاء مسودة التقرير السنوي المتعلق بمدى تحقيق تركيا المعايير الأوروبية في مختلف مجالات الحياة.

وعدلت اللجنة المذكورة مسودة التقرير، وقبلتها بعد موافقة 47 نائباً، ورفض 7، وامتناع 10 عن التصويت.

الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي
ومسودة التقرير التي تتضمن "مقترحاً" بتعليق الاتحاد الأوروبي وبشكل رسمي لمحادثات انضمام تركيا للاتحاد، من المنتظر عرضها على الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي للتصويت في 13 مارس(آذار) المقبل.

لا يمكن قبوله
ورفضت تركيا تضمنته مسودة التقرير، على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها حامي آقصوي، في بيان أصدره، أمس الأربعاء، قائلاً: "ما ورد في مسودة التقرير الذي يعتبر بمثابة توصية، وليس ملزماً قانونياً، من مطالبة بتعليق رسمي لمحادثات انضمام بلادنا للاتحاد الأوروبي، أمر لا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال".

وأوضح الدبلوماسي التركي أن أول مسودة لتقرير البرلمان الأوروبي عن تقدم تركيا أُعلنت في 14 ديسمبر (كانون الأول) 2018، مشيرا إلى أنه منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم، ناقش أعضاء البرلمان الأوروبي 319 مقترحاً لتعديل مسودة التقرير، في اجتماعات لجنة التوافقات.

ولفت آقصوي إلى مصادقة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي على مسودة التقرير، مشيراً إلى أن المسودة ستعرض على الجمعية العامة للبرلمان المذكور المنتظر عقدها بين 11 و14 مارس (آذار) أو بين 25 و 28 من الشهر نفسه.

ورأى المتحدث أن "المزاعم الواردة في التقرير، والتي لا أساس لها، مؤشر جديد على ما يتبناه البرلمان الأوروبي من مواقف منحازة ومتحاملة تجاهنا".

المبادرات اللازمة
وأضاف آقصوي "قمنا ولانزل نقوم بالمبادرات اللازمة فيما يتعلق بمسودة التقرير، وبمقترحات التعديل التي من الواضح أنها قدمت من خلال مقاربات غير متسقة. وشرحنا لأعضاء البرلمان الأوروبي، عملية الإصلاح الحالية، والتطورات التي حدثت بالتزامن مع تحول نظام الحكم في البلاد من برلماني، إلى رئاسي".