منصات إطلاق صواريخ لحزب الله اللبناني (أرشيف)
منصات إطلاق صواريخ لحزب الله اللبناني (أرشيف)
الخميس 28 فبراير 2019 / 19:59

هكذا تُحدث إيران ترسانة صواريخ حزب الله

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم أن إيران هربت حقائب عبر سيارات ورحلات جوية مدنية، إلى حزب الله.

الإيرانيين يحولون صاروخاً "غبياً" لا يمكن التحكم به عن بعد إلى صاروخ يتضمن جي بي أس ووسائل أخرى، تمكن من السيطرة عليه إلى أن يصيب الهدف، بدرجة دقة عالية نسبياً

وكتب عاموس هارئيل أن "تقريرين في الأسابيع الأخيرة يستندان بدرجة كبيرة إلى الاستخبارات الإسرائيلية كشفا تفاصيل جديدة عن خطة إيران لتطوير دقة الصواريخ الموجودة لدى حزب الله"، مشيراً إلى أن "أطقم الدقة التي تحاول إيران تهريبها إلى لبنان عبر سوريا، ترتكز على أنظمة توجيه بالأقمار الاصطناعية جي بي أس".

وأوضح هائريل أن "هذه الأنظمة لا يزيد حجمها عن الحقيبة التي يمكن أن يحملها المسافر معه في الطائرة"، وأن "الجهد الإيراني يتركز على تصويب دقة صواريخ من نوع زلزال 2 التي يصل مداها إلى 200 كيلومتر، ويملك حزب الله منها 144 ألف صاروخ".

صاروخ غبي إلى صاروخ دقيق
وأضاف أن "الإيرانيين يحولون صاروخاً "غبياً" لا يمكن التحكم به عن بعد إلى صاروخ مزودٍ بجي بي أس ووسائل أخرى، تسمح بالسيطرة عليه إلى أن يصيب الهدف، بدرجة دقة عالية نسبياً"، لافتاً إلى أن "هناك طاقماً تقنياً مدرباً قادراً على تطوير صاروخ خلال ساعتين أو ثلاث، 3 وتحويله إلى صاروخ ذكي، بعد تغيير جزء من الصاروخ، الذي يربط بين المحرك والرأس المتفجر".

حاسوب متنقل
وتابع "بعد ذلك تُغذى تفاصيل النقطة المحددة للصاروخ بحاسوب متنقل، عندها يتحول إلى سلاح: أطلق وانسَ، ويصبح سهل التشغيل"، على حد تعبير الصحيفة الإسرائيلية.

ولفتت إلى أن "التقديرات لعدد الصواريخ الدقيقة الموجودة لدى حزب الله الآن، تشير إلى ما يتراوح بين 20 و200 صاروخ فقط"، مستدركةً "هذه الصواريخ، إلى جانب القدرة الكبيرة للصواريخ، والقذائف غير الدقيقة والتي تبلغ 100- 150 ألفا، يمكنها التسبب في أضرار لأهداف البنية التحتية الإسرائيلية".