من أنشطة المركز (أرشيف)
من أنشطة المركز (أرشيف)
الجمعة 1 مارس 2019 / 12:51

نشاطات ثفاقية متنوعة لـ"معرض 421" في أبوظبي

أعلن "معرض421" في أبوظبي، أمس الخميس، في بيان صحفي، برنامجه الشهري في مارس(آذار) الحالي. وهو برنامج حافل بالفعاليات المتنوعة، من ورش العمل إلى الدورات القصيرة وفعاليات الأطفال وعروض الأفلام وافتتاح معرض جديد، وذلك طوال الشهر.

ويطلق المعرض دورة قصيرة لتصميم المجوهرات بدءاً من 3 مارس، والتي تتطرق إلى كيفية صنع قطع المجوهرات بطريقة سهلة ومرحة، من الأقراط إلى الخواتم والدلايات. وتم تصميم هذه الدورة للمبتدئين.

أفلام.. لغة.. ذات
و يستضيف المعرض في الفترة ما بين 13 و20 مارس وبالتعاون مع "سينما عقيل" دورة تدريبية قصيرة بعنوان "الأفلام الوثائقية التعليمية"، والتي ستتناول أساليب ومواضيع وأنواع الأفلام الوثائقية، ويقدمها يزن الغزاوي، الكاتب والمخرج الحائز على جوائز ورئيس قسم السينما في معهد "إس إيه إي" دبي.

كما يستضيف المعرض المقيمين المشاركين في معرض "آرت دبي 2019"، فيرونيكا فاسكيز (الأوروغواي) وخوسيه مانويل ميسياس (كوبا) وفلورا ريبولو (البرازيل) ، وجيري مارتن (كولومبيا) خلال شهر مارس، وذلك للمساهمة في تعزيز تفاعلهم مع المشهد الفني الإماراتي.

وفي ذلك الإطار، سيعقد الفنان جيري مارتن ورشة عمل "كشف الشخصية" في الفترة ما بين 1 – 3 من الشهر الحالي، سيشارك من خلالها الحضور في إنتاج عمل فني متعدد المجالات يجمع بين اللغة والسينما واستكشاف الذات.

فوتوغرافيا. تمائم
ومن جهة أخرى، ينظم المعرض ورشة عمل مدتها يومان بالتعاون مع جلف فوتو بلس تستهدف محبي وهواة التصوير الذين يرغبون في الانتقال من التصوير بالوضع التلقائي إلى التصوير بالوضع شبه اليدوي باحترافية، والمصورين ذوي الخبرة المتوسطة لاستبدال وضع التصوير شبه اليدوي بالوضع اليدوي الكامل، حيث سيصطحب المصور الفوتوغرافي ويلبر سميث المشاركين لرحلة في تفاصيل عالم التصوير الاحترافي، وذلك يومي 8 – 9 مارس.

ويعد افتتاح معرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" أبرز محطات المعرض خلال شهر مارس، حيث سيستكشف أصول ست من أكثر الأبجديات تأثيراً في التاريخ من منطقة الشرق الأوسط. وبإشراف من القيّمة الفنية هدى سميتسهوزن أبي فارس، سيستعرض المعرض أعمالاً جديدة مكلفة لفنانين ومصممين من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، ليتطرق إلى الدور الهام الذي نهضت به النصوص في رسم وصون الهوية الثقافية لحضارات المنطقة، بدءاً من 16 مارس.

كما يعقد المعرض ورشة عمل تزيين المنسوجات برموز التمائم يوم 26 مارس، والذي يسعى من خلالها المصمم خالد مزينة إلى تعريف المشاركين بكيفية تحويل المنسوجات البسيطة إلى تصاميم وأنماط نابضة بالألوان بإلهام من رموز التمائم.

"زهرة الصبار".. "اليرقة الجائعة"

وخلال شهر مارس، ستستمر سلسلة "التاريخ: الأفلام والمرأة العربية" التي تُقام بالتعاون مع "سينما عقيل"، حيث ستستعرض أفلاماً معاصرة أبدعتها سيدات عربيات أو تتناول قضايا المرأة العربية، مع عرض لفلمي "ممسوس" و"زهرة الصبار" يوم 27 مارس.

وأخيراً، يستضيف المعرض يوم 30 مارس حلقة أخرى من سلسلة "خيال" بالتعاون مع مؤسسة Early Starters، التي تقدّم كتب الأطفال بطريقة خيالية ومبتكرة، احتفاءً بشهر القراءة في أبوظبي، ويوم ميلاد المؤلف الراحل ثيودور سوس، وذلك من خلال فعالية مرحة وتفاعلية مستوحاة من بعض الكتب المفضلة لدى الأطفال في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك مؤلفات شيل سيلفرشتاين، ومن ضمنها عرض موسيقي لـ"نحن ذاهبون لنصيد دباً" و"اليرقة الجائعة" وغيرها.