متداولان في بورصة أبوظبي (أرشيف)
متداولان في بورصة أبوظبي (أرشيف)
الخميس 14 مارس 2019 / 21:56

بورصة أبوظبي إلى أعلى مستوى في 3 أعوام

شهدت بورصة أبوظبي صعوداً قوياً اليوم الخميس، مسجلة أكبر مكسب يومي لها في حوالي 3 أعوام.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 3.7% مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات 6.5%، بينما ارتفع سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات، اتصالات 5.2%.

وفي أواخر الشهر الماضي، وافق مساهمو بنك أبوظبي الأول على زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهم البنك إلى 40% من 25%.

وقالت أرقام كابيتال إن "بنك أبوظبي الأول يأمل أن تأخذ إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق هذه الزيادة في الاعتبار عند مراجعتها لمؤشرها للأسواق الناشئة في مايو(أيار)" المقبل، مضيفةً أنها تتوقع تدفقاً على أسهم البنك بنحو 615 مليون دولار من "إم.إس.سي.آي"، و275 مليون دولار من فوتسي راسل.

وتراجع مؤشر سوق دبي 1%، مع هبوط سهم بنك دبي الإسلامي 6.5%، بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح، ولكن سهم موانئ دبي العالمية، المدرج في بورصة ناسداك دبي قفز 6.2%، في تداول ضعيف، بعدما سجلت الشركة المتخصصة في إدارة الموانئ زيادة 10.2% في أرباح 2018.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7%، مع صعود سهم مصرف الراجحي 0.9%، وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك 1%، بعدما أعلنت أكبر شركة للبتروكيماويات في الشرق الأوسط أمس الأربعاء، دمج وحدتيها السعودية للبتروكيماويات صدف، والعربية للبتروكيماويات بتروكيما.

وفي البورصة المصرية، أغلق المؤشر الرئيسي منخفضاً 0.9%، مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي 1.9%، وانخفض سهم السوديدي إليكتريك 1.7%، وسجل المؤشر المصري مكاسب بلغت 15% منذ بداية العام، مقارنةً مع صعود مؤشر "إم.إس.سي.آي" لأسهم العالم النامي 8.8%.