الأربعاء 19 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

عبير صبري: أجور النجوم سبب أزمة الدراما المصرية

عبير صبري (أرشيف)
عبير صبري (أرشيف)
قالت الفنانة المصرية، عبير صبري، إنها استفادت من مشاركتها كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية في دورته الثالثة، التي اختتمت فعالياتها، قبل أيام، مؤكدة أنها اطلعت على ثقافات سينمائية مختلفة، واكتشفت أن الفن الآسيوي لا يقتصر على دولتي الصين واليابان فقط.

وكشفت صبري، في حوارها مع 24، كيفية تعاملها مع رئيس وأعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا من جنسيات مختلفة، وأوضحت أسباب مشاركتها في مسلسل "هوجان"، بطولة محمد عادل إمام، وأعلنت رأيها في أزمة الدراما التلفزيونية التي تشهدها مصر حالياً، وتسببت في تقليص عدد المسلسلات المشاركة في سباق دراما رمضان المقبل.

كيف تقيمين مشاركتك التحكيمية في مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية بدورته الثالثة؟
سعيدة بالمشاركة لكونها ثالث تجاربي التحكيمية بعد مهرجاني "سلا لسينما المرأة" بالمغرب و"مسقط" بسلطنة عمان، حيث اطلعت على ثقافات سينمائية مختلفة في شرم الشيخ، لاسيما أن المهرجان استهدف السينما الآسيوية في دورته الثالثة.

وهل كنتِ متابعة للسينما الآسيوية في أوقات سابقة؟
شاهدت أفلاماً يابانية وصينية في مهرجانات سابقة، ولكني لم أطلع على السينما الآسيوية بشكل موسع، لأننا معتادون على مشاهدة الأفلام الأمريكية والهندية، وقد اكتشفت أخيراً أن الفن الآسيوي ليس مقتصراً على الصين واليابان فحسب، وإنما يشمل إيران ودول الخليج والفلبين وفيتنام وغيرها من الدول، ولذلك سعدت بتوجه المهرجان لهذه النوعية السينمائية، خاصة وأن شرم الشيخ تعتبر أفروآسيوية وفقاً لموقعها الجغرافي.

وما رأيك في الفيلم المصري "بيت ست" الذي شارك في المسابقة الرسمية؟
لا يحق لي تقييم الأفلام للجمهور، ولكن يظل هناك اجتهاد من صناع الأفلام.

كيف تعاملتِ مع رئيس وأعضاء لجنة التحكيم بحكم اختلاف اللغات والثقافات؟
كنت نستخدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للحوار، ولقد سعدت بوجودي معهم في المهرجان، وقد دعوتهم لتناول وجبة سمك طازجة في منطقة "خليج نعمة"، حيث أبدوا انبهارهم بالأكل المصري وبالمعالم السياحية للمكان.

ما أسباب موافقتك على المشاركة في بطولة مسلسل "هوجان"؟
إعجابي بالفكرة لحداثتها على الجمهور، الذي أتوقع أن يسعد بها وقت العرض، إضافة إلى وجود محمد عادل إمام بطلاً، لأنني اعتبره نجماً جماهيرياً وممثل مجتهد ومتطور، وأنا أحب مشاهدة أعماله الفنية باستمرار، ناهيك عن أن المسلسل من إخراج شيرين عادل، التي سبق وأن تعاونت معها في مسلسل "الوالدة باشا" قبل أعوام عدة.

وما طبيعة دورك؟
لا أجيد حكي أدواري قبل عرضها، ولكنه دور جديد ومختلف عن سابق أدواري، ولا ينتمي إلى الجانب الشعبي في المسلسل، فهذا ما يمكن أن أقوله في هذا الإطار.

كيف ترين أزمة الدراما التلفزيونية في مصر حالياً؟
أرى أن الأزمة سببها المبالغة في أجور النجوم، ما كاد يقضي على المهنة، وأرى أن هناك محاولات لإصلاح ما حدث، لأنه لابد من أن تكون الأجور منطقية، وأنا متفائلة بما هو قادم.

وهل ترين أن تخفيض الأجور لابد أن يشمل كل الممثلين؟
لا، لأن هناك ممثلين يتقاضون أجوراً طبيعية، وبالتالي لا يجوز التقليل منها، فأنا أقصد من يتقاضون ملايين الجنيهات المصرية. 
T+ T T-