(أرشيف)
(أرشيف)
الإثنين 18 مارس 2019 / 18:45

الناتو يدين تعزيز الإجراءات العسكرية الروسية في القرم

دان حلف شمال الأطلسي، اليوم الإثنين، تشديد الإجراءات العسكرية الروسية في القرم وفي منطقة البحر الأسود، ودعا موسكو إلى وقف كل الانتهاكات المرتكبة في هذه المنطقة التي ضمتها "بطريقة غير قانونية".

وقال مجلس حلف شمال الأطلسي، الهيئة المدنية التي تتولى إدارة الحلف، في بيان: "ندين التشديد المعمم للإجراءات العسكرية الروسية الجارية في القرم، ونحن قلقون حيال نية روسيا تعزيز إجراءاتها العسكرية في منطقة البحر الأسود، وكذلك الجهود التي تبذلها في هذا الصدد".

ويعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوجه الإثنين إلى القرم للاحتفال بالذكرى الخامسة لضم روسيا شبه الجزيرة الأوكرانية.

وذكر الحلف الأطلسي، بأن "هذا الانتهاك لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وتحدياً كبيراً للأمن الأوروبي - الأطلسي، ندين بقوة هذا التحرك الذي لا نعترف به ولن نعترف به".

ودان الناتو أيضاً بناء روسيا جسراً فوق مضيق كيرتش واستخدامها غير المبرر للقوة العسكرية ضد سفن أوكرانية وطواقمها على مقربة من بحر أزوف ومضيق كيرتش في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018.

وأضاف: "نحض روسيا على الإفراج بدون قيد أو شرط عن البحارة الأوكرانيين الذين تحتجزهم بصورة غير قانونية، وإعادة السفن المعترضة والوفاء بالتزاماتها الدولية من خلال ضمان حرية الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف وحرية الملاحة".

وقال الناتو: "لا يمكن العودة إلى الوضع الطبيعي ما دام لم يحدث تغيير واضح وبناء في تحرك روسيا يدل على احترام القانون الدولي والتزاماتها ومسؤولياتها الدولية"، مذكراً بالعقوبات الدولية المفروضة على روسيا.