الثلاثاء 19 مارس 2019 / 15:29

بالفيديو: برنامج المسعفين الإماراتيين يستقطب الشباب

أطلق الإسعاف الوطني اليوم، فيديو ترويجي لاستقطاب الشباب الإماراتيين للانضمام لبرنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين الذي افتتح باب التسجيل في الدورة الثالثة منه في بداية الشهر الجاري ولغاية 14 إبريل (نيسان).

وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه، تم حتى الآن استلام أكثر من 300 طلب تقديم للبرنامج المقدم بالتعاون مع جامعة الشارقة، والذي سيؤهل الطلبة الملتحقين به للحصول على دبلوم فني طب طوارئ EMT-Intermediate وفرصة العمل مباشرة مع الإسعاف الوطني بعد التخرج بنجاح.

ويأتي إطلاق الفيديو لدعم جهود الإسعاف الوطني في تعريف فئات الشباب المواطنة بالبرنامج وأهدافه، وتشجيعهم على التقدم للالتحاق فيه، كما يسلط الضوء على رقي مهنة المسعف والأبعاد الإنسانية لها، والرضا الداخلي والسعادة الذي يشعر بهما كل من ينخرط بهذه المهنة وبالأخص عند النجاح في إنقاذ حياة شخص ما.

وسيُعرض الفيديو على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، وعلى شاشات "فوكس سينما" في مختلف أنحاء الدولة، علماً بأن "فوكس سينما" هي الشريك الإعلاني الداعم للبرنامج للعام الثالث على التوالي.

ويستهدف البرنامج في عامه الثالث استقطاب 50 طالب وطالبة إماراتيين لإكسابهم المعرفة ومهارات العمل الإسعافي وفق منهجية تدريسية مبتكرة تعتمد أفضل الممارسات الأكاديمية والتدريبية المتبعة عالمياً لإعداد المسعفين وتزويدهم بالمهارات والخبرات المطلوبة للتعامل الأمثل مع الحالات الإسعافية الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى.

وتنطلق الدورة الجديدة في سبتمبر(أيلول) المقبل، وتستمر لمدة العام الأكاديمي 2019-2020 في كلية الطب-مركز التدريب الإكلينيكي والجراحي بجامعة الشارقة.

ويتم قبول الطلبة للانضمام في البرنامج وفقاً لمجموعة من المعايير، منها أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات مع حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كحد أدنى، وأن يكون عمره ما بين 18 و35 عاماً، وتقديم شهادة حسن سيرة وسلوك، وشهادة إنهاء الخدمة الوطنية للطلبة الذكور، وضرورة اجتياز كافة المتقدمين للمقابلة الشخصية إلى جانب حيازة رخصة قيادة إماراتية سارية المفعول والإلمام بأساسيات التخاطب باللغة الإنجليزية.

ثلاث مراحل
ويتضمن البرنامج ثلاث مراحل تدريبية متخصصة لبناء الأساس العلمي والمعرفي والمهارات المتعلقة بالعمل الإسعافي. وتشمل مراحل البرنامج: المرحلة التأسيسية التي تقدمها جامعة الشارقة، والمرحلة الرئيسة التي تعتمد على منهاج أكاديمي عالمي تتضمن مجموعة متكاملة من الدورات الإسعافية الأساسية والمتقدمة المعتمدة عالمياً، ومرحلة التدريب العملي التي يشرف عليها الإسعاف الوطني لتجهيز الطلبة للعمل الإسعافي الميداني بشكل متكامل، ويتضمن العمل مع طواقم الإسعاف الوطني في المناطق الشمالية، والتدرب على متن سيارات الإسعاف وغرف الطوارئ في المستشفيات، والتعرف على آلية العمل في غرفة عمليات الإسعاف الوطني، بالإضافة الى تزويد طلبة البرنامج بمهارات التواصل، بما يشمل العمل التكاملي والتنسيقي مع غرفة العمليات ووحدات الطوارئ في المستشفيات وطواقم الإسعاف الأخرى.

يذكر أن الإسعاف الوطني يقدم خدماته الإسعافية على مدار الساعة في الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، عبر كوادر وفرق إسعافية مؤهلة ومزودة بأحدث أسطول سيارات الإسعاف والمعدات المتطورة، وفق أعلى معايير التميز لمرحلة ما قبل المستشفى، ويتيح طلب الخدمة من خلال رقم طوارئ الإسعاف 998 والتطبيق الإلكتروني NA998 .