الثلاثاء 19 مارس 2019 / 21:47

مصر: مكتبة الإسكندرية تناقش نشأة وتطور علم المصريات

24 - علياء شاهين

نظمت إدارة المجموعات والخدمات العامة بقطاع المكتبات في مكتبة الإسكندرية، محاضرة اليوم الثلاثاء، بعنوان "نشأة وتطور علم المصريات".

وألقى المحاضرة أستاذ تاريخ وآثار مصر والشرق الأدنى بقسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، عبد الواحد عبد السلام، وصاحب المحاضرة عرض للكتب والمراجع العربية والأجنبية في مجال علم المصريات المتوفرة ضمن مقتنيات المكتبة.

وأعلنت مكتبة الإسكندرية، في بيان لها أن المحاضرة تأتي بهدف تعريف ماهية علم المصريات، الذي يُعد أحد فروع علم التاريخ، ويختص بدراسة تاريخ وحضارة مصر القديمة الفرعونية، والعديد من الجوانب المتعلقة بها، مثل اللغة والآداب والديانة والفنون والحياة اليومية.

كما تلقي المكتبة الضوء على اهتمام المتاحف الأوروبية باقتناء الآثار المصرية، وخاصة بعد الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، التي نجحت في جذب انتباه الغرب لتلك الحضارة، ولا سيما ما أسفرت عنه تلك الحملة من نتائج كان من أهمها، فيما يخص علم المصريات، اكتشاف حجر رشيد، وتلا ذلك تضافر جهود العديد من العلماء والباحثين لفك رموزه، إلى أن نجح جان فرانسوا شامبليون في ذلك عام 1822، مما أدى إلى نقلة نوعية كبيرة في علم المصريات، أسهمت بقدر كبير في التعرف على الحضارة المصرية القديمة.

وتطرقت المحاضرة أيضاً إلى بداية اهتمام المصريين بآثار أجدادهم، وأهم العلماء والباحثين المصريين في هذا المجال، مثل: أحمد كمال باشا، وسليم حسن، وعلي بهجت، وسامي جبرة، وباهر لبيب وآخرين، وتأسيس معاهد ومتاحف لعلم المصريات، وعن فروع وتخصصات علم المصريات في كل بلاد العالم.