(أرشيف)
(أرشيف)
الأربعاء 20 مارس 2019 / 00:10

الصين تدرس استبعاد "بوينغ ماكس" من الاتفاق التجاري مع أمريكا

قالت مصادر مطلعة، إن الصين تدرس استبعاد الطائرة طراز "بوينغ 737 ماكس8" الممنوع استخدامها حالياً من قائمة السلع التي ستستوردها بكين من الولايات المتحدة، كجزء من الاتفاق التجاري الذي يجري التفاوض عليه بين البلدين حالياً.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر القول، إن طائرات بوينغ كانت ضمن مسودة قائمة المنتجات الأمريكية التي ستشتريها الصين في محاولة للحد من الفائض التجاري لها مع الولايات المتحدة.

وكانت سلطات الطيران والسلامة الجوية في دول العالم قد قررت حظر طيران الطائرة "بوينغ 737 ماكس 8" في أعقاب حادث تحطم طائرة من هذا الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد قبل الماضي، وذلك بعد أقل من خمسة أشهر على تحطم طائرة أخرى من نفس الطراز تابعة لشركة الطيران الماليزية "ليون أير".

في الوقت نفسه، فإن استبعاد هذه الطائرة من قائمة السلع الأمريكية التي ستستوردها الصين سيجعل من الصعب على الأخيرة الوفاء بالعرض الذي قدمتها لشراء سلع أمريكية بهدف التخلص من فائضها التجاري مع الولايات المتحدة والذي يصل إلى 300 مليار دولار سنوياً.

يذكر أن طائرات بوينغ الأمريكية التي تقدر صفقاتها عادة بمليارات الدولارات وتعتبر سلعة تصدير رئيسية بالنسبة للولايات المتحدة، تمثل مكوناً رئيسياً في قائمة السلع التي تستوردها الصين من الولايات المتحدة، إلى جانب فول الصويا واللحوم والغاز الطبيعي.

يذكر أن استبعاد الطائرة "بوينغ ماكس" من قائمة المشتريات الصينية في الاتفاق التجاري المنتظر يمثل عقبة أخرى أمام خروج شركة "بوينغ" الأمريكية من أزمة الثقة التي تواجهها مع هذا الطراز الذي كان يعد من أكثر طرز "بوينغ" مبيعاً والذي يساهم بحوالي ثلث أرباح تشغيلها.

في الوقت نفسه فإن مشتريات الصين من الطائرة "بوينغ 737 ماكس" تمثل حوالي 20% من إجمالي عدد الطائرات التي تم تسليمها في مختلف أنحاء العالم من هذا الطراز حتى يناير (كانون الثاني) الماضي، بحسب موقع شركة "بوينغ".