الأربعاء 20 مارس 2019 / 10:15

إنفيديا تعرض حاسب ذكاء اصطناعي بـ 99 دولاراً

24- تكنولوجيا

كشفت شركة إنفيديا أحدث الأجهزة في سلسلة منتجاتها التي تركز على تعلم الآلة، وهو عبارة عن حاسب ذكاء اصطناعي جديد بـ 99 دولار أمريكي يسمى Jetson Nano، والذي ينتظر أن يساعد في الإسراع بتطبيق تطورات الذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي.

ويعد Jetson Nano المنتج الأحدث من مجموعة إنفيديا للوحات Jetson المدمجة للحوسبة، مثل أجهزة Jetson AGX Xavier و Jetson TX2، التي تستخدم لتوفير العقول للروبوتات والأجهزة الأخرى العاملة بالذكاء الاصطناعي.

ويمكن للمنتج التعامل مع مهام مثل التعرف على الكائنات والتنقل المستقل دون الاعتماد على قوة المعالجة السحابية، إضافةً إلى دعم نسخة نظام لينكس الكاملة لسطح المكتب، وهو متوافق مع مجموعة واسعة من الأجهزة الطرفية والملحقات.

ويعرف هذا النوع من الحواسب باسم حوسبة الحافة، لأنه يعني أن البيانات التي تعالجها الكاميرات والميكروفونات لا تترك الجهاز أبداً، لتكون هذه الأجهزة أسرع وأكثر ثقة وأماناً.

واستخدمت لوحات Jetson السابقة لتشغيل مجموعة من الأجهزة، لكن لوحة Jetson Nano تهدف إلى توفير أجهزة أصغر حجماً.

وأطلقت إنفيديا مجموعة أدوات المطورين الخاصة بلوحة Nano لاستهداف المصممين والباحثين وصناع الأجهزة مقابل 99 دولاراً أمريكياً، ووحدات جاهزة للإنتاج للشركات التجارية مقابل 129 دولار أمريكي (بحد شراء أدنى يبلغ 1000 وحدة).

وكشفت الشركة أيضاً عن مجموعة أدوات روبوتية مستقلة مفتوحة المصدر بقيمة 250 دولار دولار تسمى JetBot، والتي تتضمن Jetson Nano مع هيكل روبوت، وحزمة بطارية، ومحركات، مما يسمح للمستخدمين ببناء روبوت خاص بهم.

ويحصل المستخدم من خلال Jetson Nano على 472 جيغافلوبس من قوة الحوسبة للشبكات العصبونية وأجهزة الاستشعار عالية الدقة، وميزات الروبوتات، الأخرى المدعومة بمعالج ARM A57 رباعي الأنوية، ووحدة معالجة الرسوميات Nvidia Maxwell بـ 128 نواة، لمعالجة الذكاء الاصطناعي، و 4 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR.

وتدعم لوحة Nano مجموعة من أطر عمل الذكاء الاصطناعي الشائعة، بما في ذلك TensorFlow و PyTorch و Caffe و Keras و MXNet.

كما أنها مزودة بعدد من الواجهات والمنافذ، بما في ذلك أربعة منافذ USB 3.0، ومنفذ جيجابت إيثرنت Gigabit Ethernet، وفتحة بطاقة MicroSD، ومنفذ HDMI 2.0، ومنفذ DisplayPort 1.3.

وتقول إنفيديا إنها تأمل أن تسمح نقطة التسعير بتطوير أجهزة ذكاء اصطناعي للمستخدمين الجدد.