طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس (أرشيف)
طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس (أرشيف)
الأربعاء 20 مارس 2019 / 13:45

بوينغ تعدل إدارة وحدتها الهندسية

أظهرت رسالة إلكترونية لشركة بوينغ الأمريكية، أن قسمها للطائرات التجارية الذي يواجه أكبر أزماته بعد تحطم طائرة من طرازه الرئيسي 737 ماكس، وموت أكثر من 300 شخص، عين نائباً جديداً لرئيس وحدة الهندسة، وخصص مسؤولاً تنفيذياً كبيراً آخر لتولي مسؤولية التحقيقات في الحادث.

ويتزامن التغيير الإداري مع إعلان أوروبا وكندا أنهما ستطلبان ضمانات متعلقة بسلامة طائرات 737 ماكس، ما يزيد من تعقيد خطط بوينغ استئناف تحليق الطائرة في أنحاء العالم، بعد توقفها عن الطيران إثر حادث أثيوبيا.

وأبلغ الرئيس التنفيذي لوحدة الطائرات التجارية، كيفن مكاليستر، الموظفين في رسالة إلكترونية، بأن جون هاميلتون، الذي كان رئيساً لوحدة الهندسة وكبير مهندسيها سيركز فقط على دور "كبير المهندسين".

وقال: "هذا سيسمح له بتخصيص كل اهتمامه للتحقيقات الجارية في الحادث"، مضيفاً أن "التغييرات لازمة بينما نعطي الأولوية للتحقيقات الجارية في الحادث ونجلب موارد إضافية"، وأفاد بأن لين هوبر، التي سبق لها تولي رئاسة قسم الاختبارات والتقييم في وحدة الهندسة ببوينغ، عُينت نائبة لرئيس وحدة الهندسة.

ورفض متحدث باسم بوينغ التعليق، لكنه أكد صحة الرسالة الإلكترونية، ويشكك مشرعون وخبراء في سلامة الطيران، في دقة الفحص الذي أجرته الهيئات التنظيمية لطراز ماكس وتدريب الطيارين على خصائصه الجديدة.

وأوقفت هيئات تنظيمية عالمية أكثر من 300 طائرة ماكس عن التحليق، وعلقت طلبات على نحو 5 آلاف أخرى تتجاوز قيمتها 500 مليار دولار.

وارتفعت أسهم بوينغ أمس الثلاثاء 0.3% لتغلق على 373.43 دولاراً، ولا تزال منخفضة بأكثر من 11% منذ الحادث في أثيوبيا ما أفقدها أكثر من 25 مليار دولار، من قيمتها السوقية.