رجل الأعمال الهندي الهارب نيراف مودي (أرشيف)
رجل الأعمال الهندي الهارب نيراف مودي (أرشيف)
الأربعاء 20 مارس 2019 / 16:53

القبض على رجل هندي بارز في بريطانيا

أعلنت الشرطة البريطانية اليوم الأربعاء، القبض على رجل الأعمال الهندي البارز والهارب نيراف مودي، الذي يشتبه في تورطه في احتيال على مصرف في الهند بـ 2 مليار دولار.

وقالت شرطة العاصمة لندن إنها قبضت "على مودي في لندن أمس الثلاثاء بالنيابة عن السلطات الهندية"، وأضافت أنه "من المقرر أن يمثل أمام محكمة ويستمنسر اليوم".

ويتهم مودي ورجل الأعمال ميهول شوكسي بالتواطؤ مع موظفين ببنك بنجاب الوطني للحصول على قروض بـ 2 مليار دولار من كونسورتيوم بنوك، وسافر نيراف مودي، وهو ليس على صلة برئيس الوزراء ناريندرا مودي، وشوكسي للخارج في يناير(كانون الثاني) 2018، ولم يعودا منذ ذلك الحين، ونفى الاثنان ارتكاب أي خطء.

وهاجمت أحزاب معارضة هندية الحكومة بعد مغادرة الاثنين البلادرغم استمرار التحقيقات في القضية.

وقال زعيم حزب المؤتمر المعارض، غلام نابي بعد القبض على نيراف مودي: "من المثير للدهشة كيفية تمكن شخص بارز من مغادرة البلاد عندما تكون هناك تحقيقات جارية بعد اتهامه بالاحتيال"، وأضاف" ذلك مستحيل بدون علم الحكومة".

وكتب الوزير في حكومة مودي هارديب بوري، تغريدة قال فيها: "عجلة العدالة تدور، بعد فيجاي مالاي، القبض على الهارب نيراف مودي في لندن"، وأضاف "دلالة واضحة على أن الهند ليست الدولة التي تسمح للمجرمين الاقتصاديين نهب البلاد والتهرب من يد العدالة".

وتواجه حكومة مودي انتقادات لتأخرها في إعادة المجرم الاقتصادي فيجاي مالايا، الموجود أيضاً في بريطانيا.

وقضت محكمة بريطانية في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، بأنه يمكن ترحيل مالايا للهند لمواجهة تهم الاحتيال، وطعن مالايا في القرار.