مقاتلة أمريكية من طراز  F-35 (أرشيف)
مقاتلة أمريكية من طراز F-35 (أرشيف)
الخميس 21 مارس 2019 / 10:55

واشنطن تستعد لوقف تسليم مقاتلات إف 35 إلى تركيا

أبلغ مسؤولون رويترز بأن الولايات المتحدة قد توقف قريباً الاستعدادات لتسليم طائرات إف-35 المقاتلة إلى تركيا، فيما ستكون أقوى إشارة من جانب واشنطن حتى الآن على أن أنقرة لا يمكنها أن تجمع الطائرة المتطورة ونظام الدفاع الصاروخي إس-400 الروسي، في الوقت ذاته.

وتقترب الولايات المتحدة من مرحلة فارقة في مواجهة مستمرة منذ سنوات مع تركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، بعدما فشلت حتى الآن في إقناع الرئيس رجب طيب أردوغان بأن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية، سيقوض أمن طائرات إف-35.

وقالت القائمة بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي كاتي ويلبارفر لرويترز: "إس-400 كمبيوتر وإف-35 كمبيوتر، لا يمكنك توصيل جهاز الكمبيوتر التابع لخصمك وهذا بالأساس ما سنفعله".

ورغم غياب أي قرار في هذا الصدد حتى الآن، إلا أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن "واشنطن تدرس وقف الخطوات الجارية حالياً لإعداد تركيا للحصول على طائرات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن".

وأضافت ويلبارغر "هناك قرارات تصدر باستمرار حول الأشياء التي يجري تسليمها تحسباً لامتلاكهم الطائرات في نهاية المطاف".

وتابعت "هناك أمور كثيرة سارية يمكن إيقافها لنبعث بإشارات إليهم على جديتنا"، ولم تخض في تفاصيل تلك الإجراءات.

وبيد أن مسؤولاً أمريكياً آخر قال إن "من تلك التدابير أن تبحث الولايات المتحدة عن مواقع بديلة لمستودع للمحركات في تركيا"، ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.

وأضاف المسؤول أن "البدائل المحتملة ستكون على الأرجح في غرب أوروبا، وبتركيا مستودع لإصلاح محركات إف-35 بمدينة اسكي شهر في غرب البلاد".