وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان (أرشيف)
وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان (أرشيف)
الخميس 21 مارس 2019 / 10:49

البنتاغون يحقق في انحياز وزير الدفاع الأمريكي لـ"بوينغ"

يُحقق المفتش العام في البنتاغون في احتمال انحياز وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، إلى بوينغ في عمليات استحواذ للمجموعة التي كان يعمل فيها، وفق ما أكد المفتش العام أمس الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم مكتب المفتش العام دورينا ألين: "أبلغناه أننا بدأنا هذا التحقيق".

ويسعى المحققون لمعرفة إذا انتهك شاناهان، وبصفته وزير الدفاع بالإنابة، القواعد الأخلاقية بالانتقاص من لوكهيد مارتن منافس بوينغ، في اجتماعات بالبنتاغون.

وقدمت مجموعة المراقبة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاقيات في واشنطن" كرو، الأسبوع الماضي شكوى لدى المفتش العام لفتت فيها إلى تقارير وسائل الإعلام قالت إن الرجل، الذي أمضى 30 عاماً في بوينغ، شهّر بطائرات "لوكهيد.إف.35" المقاتلة عند الترويج لطائرات "بوينغ.إف.15.إكس".

وقالت المجموعة إن "السيد شاناهان أشاد بحسب التقارير ببوينغ في محادثات حول عقود حكومية" وقال: "كان بإمكان بوينغ أن تعمل أفضل بكثير من منافستها لوكهيد مارتن، إذا مُنحت عقداً لطائرة مقاتلة"، وانتقد تكراراً الطائرة التي تنتجها لوكهيد.

وأضافت "من خلال سلوكه وتعليقاته، ربما انتهك الوزير بالإنابة شاناهان القواعد الأخلاقية".

وقال المتحدث باسم البنتاغون توم كروسون، في بيان إن شاناهان "يرحب" بالتحقيق، وأن "الوزير بالإنابة شاناهان ملتزم دائماً بالتقيد باتفاقه المتعلق بالأخلاقيات".

وأضاف "هذا الاتفاق يضمن أن يتولى مسؤولون مناسبون ضمن البنتاغون أي مسائل متعلقة ببوينغ لمنع أي تضارب فعلي في المصالح أو ما يعتبر كذلك مع بوينغ".

وكان شاناهان الرجل الثاني في البنتاغون حتى استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس الجنرال السابق في سلاح المارينز، بعد خلاف مع الرئيس دونالد ترامب بسبب قرار الانسحاب من سوريا.

ولم يعين ترامب بعد وزيراً دائماً في المنصب، ولم يتضح بعد ما إذا كان يريد إبقاء شاناهان على رأس الوزارة.