مصفاة نفطية في فنزويلا (أرشيف)
مصفاة نفطية في فنزويلا (أرشيف)
الخميس 21 مارس 2019 / 12:04

توقف الواردات الأمريكية من النفط الفنزويلي بعد العقوبات

أظهرت بيانات أولية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من فنزويلا توقفت بالكامل في الأسبوع الماضي للمرة الأولى على الإطلاق.

وتوقفت الواردات من فنزويلا من 587 ألف برميل يومياً في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي.

وفنزويلا واحدة من أكبر مصدري النفط الخام للولايات المتحدة.

وجاء التوقف بعد فرض واشنطن سلسلة من العقوبات على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو وحلفائه السياسيين، وشركة النفط المملوكة للدولة "بي.دي.في.إس.إيه".

كما تعرضت شركة بي.دي.في.إس.إيه لاضطرابات في العمليات في مينائها الرئيسي، الذي يعد شريان الحياة للاقتصاد في فنزويلا العضو في أوبك، بعد انقطاع الكهرباء لفترة طويلة بدأت قبل أسبوع.

وقال وزير النفط الفنزويلي ورئيس شركة النفط مانويل كيفيدو، هذا الأسبوع إن "بلاده قد تحول صادرات الخام المتجهة في الأصل إلى الولايات المتحدة، إلى شركة النفط الروسية روسنفت، أو إلى وجهات أخرى بسبب العقوبات".

وألغت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك هذا الأسبوع، اجتماعا كان مقرراً في أبريل (نيسان) المقبل، بما يمدد عملياً تخفيضات الإنتاج السارية منذ يناير(كانون الثاني) إلى يونيو(حزيران) المقبل على الأقل، موعد الاجتماع المقبل لأوبك.

وأظهرت البيانات أن شحنات الخام الأسبوعية من السعودية انخفضت إلى 407 آلاف برميل يومياً في الأسبوع الماضي، قرب أدنى مستوى لها على الإطلاق البالغ 346 ألف برميل يومياً الذي وصلت إليه في فبراير(شباط) الماضي.