المبعوث الأممي للصحراء الغربية هورست كولر (أرشيف)
المبعوث الأممي للصحراء الغربية هورست كولر (أرشيف)
الخميس 21 مارس 2019 / 22:33

جولة ثانية من المفاوضات حول الصحراء الغربية في سويسرا

بدأت الجولة الثانية من المفاوضات بشأن النزاع المزمن حول الصحراء الغربية اليوم الخميس في سويسرا، مع إعراب الأمم المتحدة التي ترعى المفاوضات عن أملها بأن يناقش الأطراف المجتمعون كيفية بناء الثقة.

ويجتمع قرب جنيف وزراء خارجية المغرب والجزائر وموريتانيا وكبير مفاوضي جبهة بوليساريو مع هورست كولر، الرئيس الألماني السابق الذي يقود جهود الأمم المتحدة للسلام.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إنّ "هدف المباحثات التي ستستمر ليومين هو اتخاذ خطوة إضافية في العملية السياسية نحو التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم مقبول من جميع الأطراف يؤدي إلى تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".

وقاد كولر أول جولة من المحادثات في ديسمبر(كانون الأول) الماضي في جنيف إلا أنها لم تثمر.

وأفاد البيان أنّ "هدف اللقاء هو أن تبدأ الوفود مقاربة العناصر اللازمة للتوصل إلى حل دائم يستند إلى تسوية"، وتابع أن "اللقاء سيشكل فرصة للوفود لإعادة مناقشة قضايا إقليمية ومناقشة كيفية بناء الثقة".

وتحضيراً لهذا اللقاء، التقى كولر كل طرف من أطراف النزاع على حدة، وفي أعقاب هذه المحادثات، ستنظم جنوب أفريقيا "مؤتمر تضامن" في 25 و26 مارس(أذار) الجاري في بريتوريا للدفع من أجل استفتاء بشأن الصحراء الغربية، وذلك برعاية مجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية (سادك).

وتأتي جولة المحادثات الجديدة فيما تنتهي مهمة قوة حفظ السلام نهاية الشهر المقبل، وحذّرت الولايات المتحدة من أنها ستسمح بإنهاء عمل البعثة أو تجدد لها لـ 6 أشهر فقط.