الأحد 24 مارس 2019 / 09:22

كيفية استعمال VLC كأداة لتسجيل الشاشة

يمتاز برنامج الميديا VLC player بتشغيل مختلف صيغ الصوت والفيديو، كما يمكن استعماله أيضاً كأداة لتسجيل محتويات الشاشة.

ويتم ذلك من خلال فتح برنامج VLC player، ثم النقر على قائمة View، وبعد ذلك اختيار بند Advanced Controls من أجل إظهار بعض الأزرار الأخرى على الواجهة.

وبعد ذلك، يتعين على المستخدم الضغط على مجموعة الأزرار Ctrl + C أو النقر على قائمة Media، ثم اختيار بند Open Capture Device، وفي النافذة الجديدة يتم ضبط Capture Device على وضع “Desktop”، ثم يتم تحديد معدل الأطر المرغوب في الثانية ليصبح “10 fps”.

وعند النقر على زر التشغيل Play يقوم برنامج VLC بإظهار سطح المكتب الخاص بالمستخدم، وهنا يتعين على المستخدم التأكد من عدم تكبير نافذة VLC، وإلا فإنه سيظهر في النهاية نافذة VLC بداخل نافذة VLC، وبعد ذلك يتم النقر على زر Record لبدء عملية التسجيل، ومن الأفضل أن يتم تصغير نافذة VLC بحيث لا تظهر في تسجيل الشاشة.

وبعد انتهاء عملية التسجيل يتم استدعاء نافذة برنامج VLC والضغط على زر Record مرة أخرى من أجل إيقاف التسجيل، وعندئذ يقوم البرنامج تلقائيا بحفظ ملف AVI في مجلد مقاطع الفيديو، والذي يمكنك مشاركته مع الأصدقاء.

ومع ذلك، هناك بعض القيود، التي يتعين على المستخدم أن يضعها في اعتباره عند استعمال وظيفة تسجيل الشاشة ببرنامج VLC؛ حيث لا يمكن تسجيل صوت المستخدم أثناء عملية تسجيل الشاشة، بل يتعين عليه تسجيله بشكل منفصل.