قوات سوريا الديمقراطية أُثناء استعدادها للهجوم الأخير على داعش(أرشيف)
قوات سوريا الديمقراطية أُثناء استعدادها للهجوم الأخير على داعش(أرشيف)
الإثنين 25 مارس 2019 / 07:57

صحيفة ألمانية: الأسد الفائز الحقيقي من هزيمة داعش في سوريا

دللت صحيفة "فرانكفورتر راندشو" أن الفائز الحقيقي من هزيمة تنظيم داعش هو الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بعد إعلان المسلحين المتحالفين مع الولايات المتحدة الانتصار على التنظيم في أعقاب الاستيلاء على آخر معاقل الجماعة المتطرفة في سوريا.

وجاء في افتتاحية الصحيفة الصادرة اليوم الإثنين: "انتصار عسكري افتراضي بدون فائز- شيء مثل ذلك يمكن أن يكون ممكناً فقط في الحرب الأهلية السورية. نهاية 'الخلافة الإسلامية' بالطبع هو انتصار للقوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة".

وتابعت الصحيفة: "ومع ذلك، سيدفع المنتصرون ثمناً غالياً. فلن يقتصر الأمر على إيلاء الرعاية لأسراهم من مقاتلي داعش فحسب، بل إلى عائلاتهم أيضاً. والمقاتلون الذين ذهبوا للاختباء سيعيدون تنظيم أنفسهم، مثلما فعلوا في العراق، ويرهبون الأكراد في سوريا. ويجب على الحلفاء الغربيين أن يتوقعوا المزيد من الهجمات، لأنه مع الأسف لا توجد خطة لمرحلة ما بعد الخلافة".

وخلصت الصحيفة إلى أن "مستقبل الناس- نهاية الحرب، أو إعادة إعمار الدولة المدمرة- ليس في المنظور. وسيحتاج الأكراد إلى التحالف مع الرئيس السوري بشار الأسد للتصدي لتهديدات تركيا بشن هجوم ضدهم. وفي ضوء ذلك، فإن الأسد هو الفائز في هذا الفصل من الحرب".