متخب فرنسا (رويترز)
متخب فرنسا (رويترز)
الإثنين 25 مارس 2019 / 11:43

تصفيات يورو 2020: فرنسا تواجه إيسلندا.. وإنجلترا تخشى مونتينيغرو

تستعيد فرنسا ذكريات نهائيات 2016 على أرضها، عندما تتواجه على الملعب ذاته إستاد دو فرانس مع إيسلندا، في الجولة الثانية من تصفيات كأس أوروبا 2020، فيما تسعى إنجلترا بجيلها الشاب إلى تأكيد بدايتها القوية على حساب مضيفتها مونتينيغرو.

بعد عودتهم من رحلتهم الطويلة إلى العاصمة المولدافية شيسيناو، حيث خرجوا منتصرين 4-1 في مستهل مشوارهم في منافسات المجموعة الثامنة.

يخوض أبطال العالم مباراة لا تخلو من صعوبة ضد إيسلندا، التي حققت المفاجأة قبل أقل من ثلاثة أعوام، حين وصلت إلى ربع نهائي نسخة 2016 في أول مشاركة لها قبل أن تنتهي المغامرة على يد "الديوك" بالخسارة أمامهم 2-5.

وخلافاًً لمباراة الجمعة التي جمعت رجال المدرب ديدييه ديشان بلاعبين متواضعين إلى حد كبير يلعب بعضهم في دوريات غير قوية، سيكون أبطال العالم اليوم أمام اختبار حقيقي ضد منتخب يلعب جميع أعضائه خارج البلاد، في فرق لها مكانتها مثل فريقي الدوري الإنجليزي الممتاز إيفرتون وكارديف سيتي وأوغسبورغ الألماني وسسكا موسكو الروسي.

ويعرف المنتخبان واللاعبون بعضهم بعضاً جيداً، إن كان في المواجهات بين فرقهم، أو في المباريات الدولية التي يصل عددها بين المنتخبين إلى 14، آخرها في أكتوبر الماضي حين كانت فرنسا متخلفة على أرضها 1-2 حتى الوقت بدل الضائع، قبل أن يدرك كيليان مبابي التعادل 2-2 من ركلة جزاء.

وفي مجموعة تبدو تماماً في متناول أبطال العالم الذين فازوا بـ9، وتعادلوا في 4 من المواجهات 13 السابقة، سيكون التنافس على البطاقة الثانية بين إيسلندا وتركيا، في ظل تواضع مستوى المنتخبات الثلاثة الأخرى، ألبانيا وأندورا ومولدافيا.

وبدأت إيسلندا وتركيا مشوارهما بالفوز خارج قواعدهما على أندورا وألبانيا بنتيجة واحدة 2-0.

ومن جهة أخرى، يعول "الأسود الثلاثة" بقيادة غاريث ساوثغيت كثيراً على نسخة 2020 من أجل محاولة الفوز باللقب القاري الأول لهم، لاسيما أن مباريات نصف النهائي، والنهائي ستكون على ملعبهم ويمبلي في هذه النهائيات التي ستقام في 12 مدينة احتفالاً بالذكرى الستين لانطلاق البطولة القارية.

ويأمل ستيرلينغ أن يكون قد تخلص من عقدته مع المنتخب الوطني الذي سجل له هدفين فقط في مبارياته الـ45 الأولى معه، لكنه سجل 5 في مبارياته الثلاث الأخيرة، إذ أضاف الثلاثية الأخيرة إلى ثنائيته ضد إسبانيا، حين قاد بلاده للفوز 3-2 في دوري الأمم الأوروبية.

وستكون مواجهة اليوم الأولى بين الإنجليز ومونتينيغرو، المتعادلة في مباراتها الأولى مع مضيفتها بلغاريا 1-1، منذ 2013 حين تعادلا ذهاباً 1-1، وفازت إنجلترا إياباً على أرضها 4-1 في تصفيات مونديال 2014.