سلطات الأمن التونسية تطوق ميناء حلق الوادي (أرشيف)
سلطات الأمن التونسية تطوق ميناء حلق الوادي (أرشيف)
الإثنين 25 مارس 2019 / 15:42

توقيف مائة شخص خلال محاولات هجرة في تونس

أوقفت قوات الأمن التونسية العشرات من الأشخاص ممن حاولوا التسلل إلى ميناء حلق الوادي في ضواحي العاصمة بنية الهجرة غير الشرعية إلى السواحل الأوروبية.

وتحدثت تقارير إعلامية في تونس أمس الأحد عن هجوم منظم لقرابة 100 شخص كانوا يحملون أسلحة بيضاء في محاولة للهجرة غير الشرعية على متن أحد البواخر الراسية في الميناء، ولكن مدير الميناء محمد عمران نفى في تصريحات اليوم الإثنين وجود مثل هذا الهجوم، ولفت إلى محاولات لاقتحام أسوار الميناء قبل أن تتدخل قوات الأمن لإيقاف المتورطين.

وقال لإذاعة (جوهرة) الخاصة إن "ما بين 30 و40 شخصاً دخلوا الميناء بالفعل، وألقي القبض عليهم بينما بلغ عدد الموقوفين خارج الميناء قرابة 70 شخصاً"، ومن بين الموقوفين أطفال تقل أعمارهم عن 10 سنوات، بحسب المسؤول.

ومحاولات الهجرة غير الشرعية عبر الميناء، هي ظاهرة متفشية حيث يرابط المهاجرون غير النظاميين في محيط الميناء حتى تحين الفرصة المناسبة لاجتياز أسواره، وبعد ذلك أبواب العبور خلسة ومن ثم الصعود على متن السفن المتجهة إلى الموانئ الأوروبية.

وأضاف عمران "يجري القبض على المتورطين في مثل هذه المحاولات بشكل يومي"، وأرجع سبب العدد الكبير للأشخاص خلال محاولات الهجرة غير الشرعية في وقت واحد إلى أنهم يعلمون بشكل مسبق بتوقيت رحلات السفن إلى الموانئ الأوروبية، وتابع "من الصعب جداً النجاح في مثل هذه المحاولات، الأمر لا يتعدى أصابع اليد الواحدة في السنة".

وتعد السواحل التونسية أحد المنصات الرئيسية للهجرة غير الشرعية عبر البحر نحو السواحل الإيطالية القريبة بالخصوص، لكن صعود حكومة شعبوية في إيطاليا والتضييق على أنشطة منظمات الإنقاذ غير الحكومية في بحر المتوسط، قلصت بشكل كبير من عدد المهاجرين غير الشرعيين.